2.1 مليار شخص بالعالم يعانون من السمنة وزيادة الوزن

FILE- In this file photo dated Wednesday, Oct. 17, 2007, an overweight person eats in London, Wednesday, Oct. 17, 2007. Almost a third of the world population is now fat, and no country has been able to curb obesity rates in the last three decades, according to a new global analysis released Thursday May 29, 2014, led by Christopher Murray of the Institute for Health Metrics and Evaluation at the University of Washington, USA, and paid for by the Bill & Melinda Gates Foundation. Researchers reviewed more than 1,700 studies covering 188 countries covering over three decades and found more than 2 billion people worldwide classified as overweight or obese. The highest rates of obesity were found in the Middle East and North Africa, with the U.S. having about 13 percent of the world’s fat population. (AP Photo/Kirsty Wigglesworth, FILE)
السمنة ترجع إلى العديد من العوامل مثل توافر الوجبات السريعة وقلة النشاط الجسدي (أسوشيتد برس)

قال باحثون في الولايات المتحدة أمس الأربعاء إن السمنة تشكل حملا ثقيلا متزايدا على سكان العالم في الدول الغنية والفقيرة على السواء، وإن نحو 30% على مستوى العالم حاليا يعانون من
السمنة أو زيادة الوزن، وهو ما يصل مجموعه إلى 2.1 مليار شخص.

ونشر باحثو معهد قياس وتقييم الصحة في سياتل التابع لجامعة واشنطن نقريرهم في دورية "لانسيت الطبية". إذ أجروا ما وصفوه بأنه "أكثر التقييمات شمولا حتى الآن" عن واحدة من أكثر المشاكل الصحية إلحاحا، مستخدمين بيانات تغطي 188 دولة في الفترة من العام 1980 حتى العام 2013.

أكثر من نصف الذين يعانون من زيادة الوزن يعيشون في 10 دول من بينها الولايات المتحدة والصين والهند وألمانيا

وجاءت الدراسة تحت عنوان "انتشار زيادة الوزن والسمنة على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية في الأطفال والبالغين في الفترة من 1980-2013″. وقال مدير معهد قياس وتقييم الصحة كريستوفر موراي إن السمنة قضية تؤثر على الناس من جميع الأعمار والدخول.

الشرق الأوسط
وبينت النتائج أن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأميركا الوسطى وجزر المحيط الهادي والكاريبي وصلت إلى معدلات بدانة مذهلة. وأن أكثر من نصف الذين يعانون من زيادة الوزن يعيشون في 10 دول، من بينها الولايات المتحدة والصين والهند وألمانيا.

وكانت أكبر زيادة في معدلات السمنة بين نساء مصر والسعودية وسلطنة عمان والبحرين وهندوراس، أما الرجال فقد تصدرت القائمة نيوزيلندا والبحرين والكويت والسعودية والولايات المتحدة.

وأظهرت النتائج أن الولايات المتحدة أغنى دولة في العالم يوجد بها أكبر كتلة من السكان الذين يعانون من السمنة في العالم وبلغت 13%.

السمنة تعد من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والجلطات والسكتة الدماغية والسكري وبعض أنواع السرطان

ارتفاع مذهل
وبينت الأرقام أنه في العام 1980 كان 857 مليون شخص يعانون من زيادة الوزن، ولكنه ارتفع إلى 2.1 مليار في العام 2013، أي أسرع من الزيادة السكانية في العالم.

ومشكلة السمنة موضوع معقد ترجع إلى العديد من العوامل مثل توافر الوجبات السريعة التي تزيد فيها نسبة الدهون والسكريات والأملاح ذات السعرات العالية، وأيضا طبيعة الحياة التي تقل فيها الحركة.

وتعد السمنة من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والجلطات والسكتة الدماغية والسكري وبعض أنواع السرطان، وتقول منظمة الصحة العالمية إن المشاكل المزمنة الناتجة عن السمنة تتسبب في وفاة نحو 3.4 ملايين شخص سنويا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

إطعام الطفل بكثرة يفقده شهيته - لموقع تعليم اللغة العربية

وجدت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يتناولون الطعام بالملعقة عن طريق الأهل بعد الفطام هم أكثر عرضة لأن يعانوا من السمنة لاحقا في حياتهم، لأن أجسامهم لا تعرف متى يشبعون.

Published On 9/1/2014
الطبيب الباحث عادل شلاعطة: هناك أسباب كثيرة للسمنة وحتى المرضى المصابين بجين مسبب لها يمكنهم بإراداة قوية التحكم بحالتهم

كشفت دراسة لباحث فلسطيني عن جين جديد يؤدي للسمنة المفرطة، وذلك بجانب أسباب غير وراثية متعددة. وفي مقابلة مع الجزيرة نت أكد الباحث د. عادل شلاعطة أن نسبة السمنة المفرطة والسكري في ازدياد مضطرد بجميع الأقطار العربية.

Published On 27/1/2014
epa03646562 A picture made available 01 April 2013 shows a passenger catching up with some sleep with his computer resting on his chest, at an airport electronic charging point for appliances, in the international terminal of Hong Kong airport, China, 31 March 2013. Charging appliances and charging travelers own batteries on exhausting travel schedules, present international airports with logistical challenges. EPA/BARBARA WALTON

أثبتت دراسة حديثة أن قلة النوم تضاعف من خطر الموت المبكر بمعدل ثلاث مرات، كما أنها تؤدي في حالاتها المزمنة إلى تغيير في الشخصية وإلى الإصابة بأمراض كالاكتئاب والسمنة، كما يلحق الإرهاق المتواصل الذي يتعرض له الجسد ليلاً الضرر بباقي أعضاء الجسم.

Published On 21/2/2014
مع الثلث الثاني من الحمل يزداد احتياج المرأة من السعرات الحرارية بمقدار 250 سعراً حرارياً، ما يُعادل ثمرة تفاح متوسطة الحجم

أظهرت نتائج دراسة ألمانية أن ازدياد وزن الأم بشدة خلال فترة الحمل يرفع خطر معاناة طفلها من زيادة الوزن والسمنة في مراحل عمرية لاحقة.‬ ويقدم خبراء التغذية نصائح لتلافي ذلك.

Published On 4/3/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة