رخص الطعام أحد أسباب البدانة

LONDON, ENGLAND - MAY 15: Billy Joe Saunders poses for a photo with a large Arsenal Burger during a press conference with boxing promoter Frank Warren at Frederick's Restaurant on May 15, 2014 in London, England. Leading boxing promoter Frank Warren has announced that Billy Joe Saunders will fight Emanuele Blandamura for the European title at Manchester's Phones 4 U Arena on Saturday 26th July.
انخفاض أسعار الغذاء يعني شراء الناس كمية أكبر منه (غيتي)

انسَ كل ما تعرفه عن أسباب زيادة الوزن والبدانة مثل الأطعمة التافهة وقلة الرياضة، فوفقا لدراسة أميركية حديثة فإن السبب الرئيسي هو انخفاض أسعار الطعام، ولذلك فنحن ننفق نسبة أقل من دخلنا على الغذاء لكننا نحصل ونتناول كمية أكبر منه.

إذ أظهرت دراسة نشرت في عدد الشهر القادم يونيو/حزيران من مجلة "سي إيه كانسر"، أن الناس في الولايات المتحدة عام 1930 كانوا ينفقون نحو ربع دخلهم على الطعام، أما اليوم فإنهم ينفقون عشر دخلهم على الغذاء، وهذا لأن الطعام حاليا بلغ مستويات غير مسبوقة من انخفاض السعر مقارنة مع الدخل.

الأميركيون يستهلكون حاليا كمية من السعرات الحرارية أكبر بنسبة 20% مقارنة مع عام 1970

ومع أن الدراسة أجريت على المجتمع الأميركي فإنه يتوقع أن تنطبق نتائجها -أو على الأقل جزء منها- على مجتمعاتنا العربية، خاصة أننا نتبع النمط الغربي في الغذاء، كما أن مستوى الدخل قد ارتفع بشكل عام في معظم الدول العربية منذ عام 1970.

وتقول الدراسة إن انخفاض أسعار الغذاء يعني شراء الناس كمية أكبر منه، والأهم تناولهم وأكلهم كميات أكبر من الطعام، بغض النظر عن مستوى الناس الاقتصادي أو الاجتماعي.

كما أن هناك أمرا آخر، وهو أن الحصول على الأطعمة أصبح أسهل عبر البقالات والمتاجر وحتى عبر الإنترنت، كما أنها أصبحت سهلة التحضير، وكثير من الوصفات لا تحتاج أكثر من دقائق خاصة مع وسائل المطبخ الحديثة كالفرن الكهربائي والميكرويف.

والنتيجة هنا أن الأميركيين لا يستهلكون فقط كمية أكبر من السعرات الحرارية، بل يأكلون كميات أكبر من مجموعة كبيرة من الأطعمة، ويستهلك الأميركيون حاليا كمية من السعرات الحرارية أكبر بنسبة 20% مقارنة مع عام 1970.

المصدر : سي إن إن