الرياضة باعتدال تفيد مرضى القلب

ممارسة الرياضة تقوي القلب وتجعل جسم الإنسان رشيقا (دويتشه فيلله)
ممارسة الرياضة تقوي القلب وتجعل جسم الإنسان رشيقا (دويتشه فيلله)

ينصح الأطباء الأشخاص المرضى وغير المرضى على السواء بممارسة الرياضة بانتظام، غير أنه يجب عدم المبالغة في ذلك خصوصا لدى مرضى القلب.

ورغم أن ممارسة الرياضة تقوي القلب وتجعل جسم الإنسان رشيقا، فإن الإجهاد -أو ممارسة أنشطة رياضية شاقة- من شأنه أن يسبب مصاعب خطيرة، كما هو حال المصابين بأمراض القلب الذين يمكن أن يصابوا بسكتة قلبية، وذلك وفقا لما يقوله موقع المعهد الألماني لأبحاث السرطان والقلب.

وينصح الخبراء الألمان المصابين بأمراض السرطان أو القلب بممارسة الرياضة بشكل معتدل ما بين مرتين وأربع مرات أسبوعيا، مضيفين أن ممارسة الرياضة أقل من مرتين في الأسبوع أو أكثر من أربع مرات يمكن أن تتسبب في مشاكل صحية للأشخاص المرضى منهم والأصحاء على حد سواء.

وقام الخبراء باستطلاع آراء مجموعة من الأشخاص الذين قضوا بعض الوقت في المستشفى بسبب أمراض القلب. وبعد مرور سنوات على ذلك، سئلوا عما إذا كانوا يمارسون الرياضة أم لا، وما هي عدد المرات التي يفعلون فيها ذلك.

ولوحظ أنه بالنسبة للذين مارسوا الرياضة بانتظام تم تسجيل تحسن في حالتهم الصحية مقارنة بمن لا يقومون بممارستها بشكل كلي أو يمارسونها بشكل نادر، كما جاء بموقع المعهد الألماني لأبحاث السرطان والقلب. وبينت العديد من الدراسات أن ممارسة الأنشطة الرياضية تقلل مخاطر الإصابة بسكتة قلبية لدى مرضى القلب.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

ابتكر باحثون من جامعة إلينويز الأميركية مستشعرا فائق الدقة والرقة يلتصق بالجلد بشكل يشبه الباركود المستخدم في تسعير المنتجات، ويقدم قياسا دقيقا لدرجة حرارة الجسم، كما يفيد في تقديم مؤشر مهم عن صحة القلب والأوعية الدموية.

أوصت مؤسسة القلب الألمانية مرضى قصور القلب بقياس أوزانهم يوميا، وذلك كي يتسنى لهم متابعة صحتهم بشكل جيد واكتشاف أية تغيرات أو تدهور في حالتهم الصحية في الوقت المناسب.

قلة النوم قد تترك آثارا سلبية على صحة الشخص وأدائه في العمل، ويقول البعض إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يزيد مخاطر التعرض للعدوى وزيادة الوزن وداء السكري وأمراض القلب. كما أنها تضعف من ردود أفعال الشخص.

قال باحثون إنه توجد علاقة بين عدم الاهتمام بصحة الفم والإصابة بأمراض القلب، الأمر الذي يجب أن يجعل من تقليل السكريات -مثل التي تحتوي عليها الأطعمة السريعة خاصة المشروبات الغازية- هدفا مهما للسياسات الصحية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة