كبسولات الغسيل تهدد حياة الطفل‬

كبسولات الغسيل قد تصيب الطفل بتسمم إذا ابتلعها باعتبارها حلوى (الألمانية)
كبسولات الغسيل قد تصيب الطفل بتسمم إذا ابتلعها باعتبارها حلوى (الألمانية)

حذر المعهد الاتحادي لتقييم المخاطر من أن كبسولات منظف الغسيل الملونة يمكن أن تعرض حياة الطفل للخطر بفعل التسمم، إذ عادة ما ينجذب الطفل إلى ألوانها الزاهية اللامعة ظنا منه أنها حلوى، ومن ثم يتناولها.‬
‫       ‬
وأردف المعهد الاتحادي -الذي يتخذ من العاصمة الألمانية برلين مقرا له- أن هذه الكبسولات تحتوي على منظفات سائلة بتركيز عالٍ للغاية تترتب عليها أضرار صحية وخيمة، لذلك إذا تناول الطفل إحدى هذه الكبسولات وقام بمضغها وتفككت الرقاقة الموجودة على المواد المنظفة فسيصاب حينئذ بالتسمم.‬
‫       ‬
وتظهر أعراض التسمم في إصابة الطفل بنوبة سعال والشعور بالتوعك والغثيان والرغبة في التقيؤ، لذا شدد المعهد الاتحادي على ضرورة أن يعرض الأهل طفلهم على الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض.‬

ولتجنب هذه المخاطر من الأساس، أوصى المعهد الآباء بضرورة إغلاق العبوات المحتوية على ما يُسمى بكبسولات المنظف السائل أو كبسولات الجل أو غيرها من المنظفات بشكل محكم بعد كل استخدام وتخزينها في مكان بعيد عن متناول الأطفال.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

حذر طبيب الأعصاب كورت بايل من أن الإصابة بالتسمم الغذائي بمادة “توكسين البوتولينيوم” تستلزم العلاج الفوري، إذ يمكن أن تتسبب في حدوث نوبات شلل عضلي خطيرة قد تكون قاتلة. ويحدث التسمم بها عادة عند تناول المعلبات الفاسدة والأغذية الملوثة.

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن الخضار والفواكه مسؤولة عن 46% من حالات التسمم في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن الخضار الورقية مثل الخس والسبانخ تشكل غالبية حالات التسمم.

قال مسؤولون في نيوزيلندا إن منتجات شركة فونتيرا للألبان التي سببت حالة من الخوف سادت العالم في وقت سابق من الشهر الحالي لا تحتوي على بكتيريا يمكن أن تسبب التسمم، ولكنها تحتوي على بكتيريا من نوع لا يمكن أن تؤدي للتسمم.

حذرت الجمعية الألمانية لطب الطوارئ والعناية المركزة من إمكانية حدوث تسمم في الدم بعد الإصابة بجرح قطعي أو عدوى أو حرق. وفي حال عدم علاجه بشكل مناسب فقد يقود هذا التسمم إلى الموت.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة