حقائق غير معروفة عن فرشاة الأسنان

A Kolibree connected electric toothbrush is displayed during the 2014 International Consumer Electronics Show (CES) in Las Vegas, Nevada, January 8, 2014. The smart toothbrush uses an accelerometer, gyroscope and magnetometer to track how well users brush their teeth. The French company expects the toothbrush will be available in the third quarter of 2014 and retail for $99.00 to $199.00 depending on the model. REUTERS/Steve Marcus (UNITED STATES - Tags: BUSINESS SCIENCE TECHNOLOGY)
الفرشاة الكهربائية تنظف أفضل بنسبة 11% مقارنة باليدوية (رويترز)

ليست وظيفة فرشاة الأسنان في أن تكون جميلة اللون وذات قبضة انسيابية، بل وظيفتها مقاومة البكتيريا والتكلسات في الفم، والتي وجد الباحثون أن لها علاقة مع العديد من المشاكل الصحية الأخرى التي تصيب الجسم مثل أمراض القلب والخرف.

وهناك خمس حقائق بشأن فرشاة الأسنان قد لا تعلمها، وقد لا تكون الفرصة سنحت لطبيب أسنانك  بإخبارك عنها، ونحن نقدمها لك لتساعدك على اختيار فرشاة الأسنان المناسبة لك واستعمالها:

أولا: الفُرَش الإلكترونية تنظف أفضل
مع أن الكثيرين من أطباء الأسنان يقولون إن الفرشاة العادية والفرشاة الكهربائية التي تعمل بالبطارية  فعالتان في التنظيف إذا ما تم استعمالهما بشكل صحيح، إلا أن مراجعة علمية من قبل المجموعة البحثية كوكرين (Cochrane Collaboration) وجدت أن الفرشاة الكهربائية تنظف أفضل بنسبة 11% مقارنة باليدوية، لذلك قد تفكر في استخدام واحدة، واستشر طبيبك طبعا.

ثانيا: الأكبر ليس أفضل
لا يعني كون فرشاة الأسنان كبيرة أنها أحسن في التنظيف، وفي الحقيقة فإن حجمها قد يجعلها لا تستطيع الوصول لجميع الأماكن لتنظيفها، خاصة في الخلف، استعمل فرشاة ذات حجم ملائم وتستطيع بها الوصول لكافة مناطق أسنانك ولثتك.

ثالثا: الأخشن مؤذٍ
الخشونة لا تصلح مع الأسنان، فالفُرَش الخشنة لا تنظف الأسنان أفضل، بل تخرشها واللثة، وقد لا تستطيع الوصول إلى جميع الأماكن، وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة علم اللثة عام 2011 أن الأشخاص الذي استعملوا فُرَشا خشنة ازداد لديهم معدل نزف اللثة بنسبة 11%.

رابعا: قبضة الفرشاة لا تغير شيئا
هناك تصاميم لفُرَش ذات قبضات -يد الفرشاة- مختلفة وغير تقليدية، وباستثناء إذا كنت فعلا ترتاح للإمساك بهذه القبضات فإن نوع أو شكل قبضة فرشاة الأسنان ليس له علاقة بفعالية التفريش.

خامسا: الفرشاة تحتاج للتغيير كل ثلاثة أشهر
معظم الأشخاص لا يعلمون متى عليهم تغيير فُرَشهم، والمشكلة هنا أن استعمال الفرشاة يجعلها تتآكل مما يقلل فعاليتها في التنظيف. ووفقا لنقابة الأطباء الأسنان الأميركية، يجب تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة إلى أربعة أشهر، وليس كل ستة أشهر أو حتى سنة!

المصدر : الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

تحقيق صرير الأسنان .. صمام تنفيس للمشاعر المكبوتة

صريف الأسنان إذ يطبق الشخص أسنانه أو يحكها بعضها ببعض حكا شديدا، وفي بعض الأحيان قد يكون الضغط قويا لدرجة صدور صوت صرير، والذي يكون واضحا لدى من يعانون من هذه المشكلة في الليل أثناء النوم.

Published On 17/6/2013
dental caries تسوس الأسنان، الوكالة الفرعية ساندور كاكسو

التسوس حالة مرضية تصيب بنيان السن وتؤدي لحدوث أضرار دائمة تتميز بتكون حفر في سطحه تمتد مع تقدمها إلى مناطق أعمق. ويُعد تسوس الأسنان أحد أكثر الأمراض المعدية انتشارا.

Published On 29/9/2013
Elizabeth Larwood, left, prepares to take a dental x-ray of Iricelys Irizarry's wisdom tooth Saturday, Sept. 20, 2014, at a clinic provided by Remote Area Medical at Ooltewah High School in Ooltewah, Tenn. The two-day clinic offered free medical, dental, and vision services to patients to help uninsured or under-insured patients get care. (AP Photo/Chattanooga Times Free Press, Doug Strickland)

الفلورايد من العناصر الكيميائية التي تعد ضرورية لصحة الجسم عامة وللأسنان خاصة، إذ يؤدي الحصول على كمية مناسبة منه إلى تكوّن أسنان قوية.

Published On 3/10/2013
LOS ANGELES, CA - NOVEMBER 13: Actor Ryan Gosling with a tooth pick in his mouth attends the Academy of Motion Picture Arts and Sciences' second annual Governors Awards at the Grand Ballroom, Hollywood and Highland on November 13, 2010 in Los Angeles, California.

تشيع عادة تنظيف الأسنان بعد الطعام باستعمال عيدان خشبية دقيقة الرأس يطلق عليها البعض اسم “النكاشة”، ولكن استعمال هذه العيدان قد يكون مضرا بصحة الفم والأسنان.

Published On 2/10/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة