تقليل الملح يقلل احتمال الوفاة بالنوبة القلبية

من فوائد تقليل الملح خفض الإصابة بأمراض القلب (الجزيرة)
من فوائد تقليل الملح خفض الإصابة بأمراض القلب (الجزيرة)

أفادت دراسة نشرتها صحيفة غارديان بأن انخفاض نسبة استهلاك الملح في السنوات الأخيرة كان عاملا رئيسيا في انخفاض عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

ووفقا للدراسة البريطانية فإن انخفاضا بنسبة 15% في متوسط الاستهلاك اليومي للملح في إنجلترا بين العامين 2003 و2011 كان له دور هام في تقليل وفيات السكتة الدماغية بنسبة 42% والنوبة القلبية بنسبة 40%.

وأضاف الباحثون أن تقليل الملح في الطعام في الفترة المذكورة ساهم كثيرا في انخفاض ضغط الدم المرتفع.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوفيات من أمراض القلب والأوعية الدموية في بريطانيا انخفضت لأكثر من النصف منذ العام 1971، نزولا من 335 ألفا إلى 161 ألفا في العام 2012.

المصدر : غارديان

حول هذه القصة

يحتوي ملح الطعام على عنصر الصوديوم الذي يرتبط ارتفاع مأخوذه بالعديد من المخاطر الصحية، كارتفاع ضغط الدم والنوبة القلبية والسكتة الدماغية. وإذا كنت تتناول الكثير من الملح فهذا لا يعني أنك مالح تماما، ولكن أن صحتك في خطر.

يضطلع الملح بدور أساسي في توزان السوائل في جسم الإنسان، ولكنه أيضا يلعب دورا في تطور مرض ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. ويدرس العلماء سلوك جزيئات الملح والذي وصفوه بـ”الغريب” من خلال نتائج تجربة رائد فضاء ألماني بقي في الفضاء ثلاثة أسابيع.

تبحث دراسة طبية جديدة في دور محتمل للنظام الغذائي منخفض الملح في التغلب على الشخير. إذ يعتقد الباحثون أن الملح يزيد السوائل في الجسم والتي تتسرب خلال النوم باتجاه الرقبة وتؤدي لانقطاع النفس.

المزيد من دراسات وبحوث
الأكثر قراءة