دراسة تزعم أن الماريغوانا قد تخفف القلق

تدخين الماريغوانا له العديد من المخاطر الصحية (أسوشيتد برس)
تدخين الماريغوانا له العديد من المخاطر الصحية (أسوشيتد برس)

زعمت دراسة أميركية حديثة أن تدخين القنّب (الماريغوانا) بكميات قليلة قد يخفف بالفعل القلق. وتتناقض هذه النتيجة مع دراسات سابقة ربطت بين الماريغوانا والقلق والاكتئاب والفصام.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الباحثين في جامعة فاندربيلت الأميركية وجدوا أن الماريغوانا تضبط القلق وتفاعل المحاربة أو الفرار الذي يمثّل الاستجابة العامة للجسم في حالة الطوارئ والتحفيز المكثف للجهاز العصبي.

وقال الباحثون إن هذه النتائج تتناقض مع الأبحاث السابقة التي ربطت بين الماريغوانا والقلق والاكتئاب، والاضطراب الثنائي القطب، والفصام.

واكتشف العلماء وجود مستقبلات يمكن للماريغوانا أن تمارس من خلالها تأثيراتها على المحور العاطفي الرئيسي في الدماغ الذي من شأنه أن يضبط القلق وتفاعل المحاربة أو الفرار.

ووفقا لمزاعم الباحثين، فقد "أثبتت" الدراسة التي قادها الطبيب ساشين باتيل كيف أن الخلايا العصبية في هذا الجزء من الدماغ تصنع وتفرز مادة الأندوكانابينويدات الطبيعية التي من شأنها أن تضبط القلق والاستجابة للإجهاد النفسي عبر تثبيط الإشارات الدماغية.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

افتتح في مدينة فانكوفر الكندية مقهى أطلق عليه اسم مقهى الماريغوانا يتيح للمرضى الذين يسمح لهم القانون بتعاطي الحشيشة لأغراض علاجية. ويعتزم مالك المقهى الذي يعتبر الأول من نوعه في كندا أن يقدم السجائر والمأكولات والشاي بالحشيشة لزبائنه.

أعلن مكتب السياسة القومية للسيطرة على المخدرات التابع للبيت الأبيض في تقرير له بعنوان “استخدام المراهقين للماريغوانا يفاقم الاكتئاب” أن استخدام المراهقين لعقار الماريغوانا يعرضهم لمستوى عال من مخاطر الإصابة بمشكلات عقلية ونفسية خطيرة.

توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون أميركيون من جامعة بيل الأميركية إلى أن الماريغوانا تصيب متعاطيها بصورة مؤقتة بأعراض تشبه تلك التي يسببها مرض الشيزوفرينيا، مثل الارتياب والخوف المرضيين، إضافة إلى اضطرابات الذاكرة والانتباه.

ذكرت دراسة حديثة أنجزها باحثون نيوزيلانديون أن تدخين الماريغوانا يزيد من احتمال الإصابة بأمراض اللثة. وقال الباحثون أمس الثلاثاء إن الدراسة التي شملت 903 نيوزيلانديين من الذين دخنوا الماريغوانا بكثرة، تؤكد أنهم يواجهون مخاطر الإصابة بأمراض اللثة أكثر من غيرهم بثلاثة أضعاف.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة