علاج السرطان بالأشعة الأيونية

علاج الأورام السرطانية باستخدام الأشعة الأيونية
تستخدم الأشعة الأيونية خصوصا لعلاج مرضى أورام المخ والبروستات (دويتشه فيلله)
undefined
في مدينة هايلدبرغ الألمانية تستخدم طريقة علاج السرطان بالاشعة الأيونية، والتي تقول وكالة "دوتشيه فيلليه" إنها تقنية خرجت من هذه المدينة، إذ يتلقى المرضى في هايدلبرغ علاجا خاصا بالإشعاع.

وفي هذا العلاج حيث تخرج الأشعة الأيونية من جهاز تسريع على شكل دائري، وفيه لا يتم تسريع الأشعة النووية فقط وإنما أيضا حزمها لتصبح شعاعا واحدا. ثم يطلق الشعاع على أماكن الورم السرطاني بدقة متناهية وبسرعة تصل حتى 70%، ومن خلال الاصطدام يدمر الشعاع الخلايا السرطانية، ويندر إصابته للمناطق السليمة حولها، لذا فإن الآثار الجانبية لهذا العلاج قليلة.

وتستخدم طريقة العلاج هذه خصوصا لدى مرضى أورام المخ والبروستات، لأنها لا توجد فيها أجزاء تتحرك مثل الرئتين على سبيل المثال. وبهذا يمكن للأشعة الأيونية أن توجه إلى مناطق الورم بدقة شديدة.

وطورت هذه الطريقة في مركز "GSI-هيلمهولتس للأبحاث الأيونية الثقيلة في مدينة دارمشتات"، التي يوجد فيها أيضا جهاز تسريع للأشعة الأيونية ومركز علاج لمرضى السرطان.

وجرى في هذا المركز علاج 450 مريضا باستخدام جهاز التسريع، الذي يقوم على نفس الفكرة في هايدلبرغ. لكن جهاز مركز دارمشتات أصبح الآن قديما وأوقف استخدامه. ولذلك فإن علاج مرضى السرطان باستخدام الأشعة الأيونية المتسارعة أصبح يقتصر على هايدلبرغ فقط.

المصدر : دويتشه فيله