باحثون أميركيون: طفل ربما شفي من الإيدز

This April 12, 2011 electron microscope image made available by the National Institute of Allergy and Infectious Diseases shows an H9 T cell, colored in blue, infected with the human immunodeficiency virus (HIV), yellow. Doctors may one day be able to control a patient’s HIV infection in a new way: injecting swarms of germ-fighting antibodies, two new studies suggest. Reports by Dr. Dan Barouch of Harvard and the Beth Israel Deaconess Medical Center in Boston and the National Institutes of Health were published Wednesday, Oct. 30, 2013 in the journal Nature. (AP Photo/NIAID)
خلية تائية (باللون الأزرق) مصابة بفيروس الإيدز (باللون الأصفر) (أسوشيتد برس)
undefined
قال باحثون أميركيون إن طفلا عمره تسعة أشهر ولد في ولاية كاليفورنيا مصابا بفيروس "أتش آي في" المسبب لنقص المناعة المكتسب (الإيدز) ربما يكون قد شفي منه نتيجة علاج بدأه أطباء بعد ولادته بأربع ساعات فقط.

وقالت أخصائية طب الأطفال بكلية "جونس هوبكنز" ديبورا برسود في مؤتمر طبي في بوسطن إن الطفل هو ثاني حالة بعد حالة سابقة في ولاية مسيسيبي ربما استطاع أطباء فيها القضاء على الفيروس بحقن مولود بعقاقير مضادة للفيروسات بعد ساعات على ولادته.

وذكرت برسود، في إشارة إلى الطفل الذي ولد خارج لوس أنجلوس ويخضع للعلاج في مستشفى ميلر للأطفال، أنه أظهر نتيجة سلبية لفيروس "أتش آي في". ولم يُكشف عن هوية الطفل.

وما زال الطفل يتلقى علاجا بمزيج من ثلاثة عقاقير مضادة للإيدز، في حين توقف قبل عامين علاج الطفل الآخر وعمره الآن ثلاثة أعوام ونصف العام.

ووالدتا الطفلين المذكورين مصابتان بفيروس "أتش آي في" الذي يجتاح الجهاز المناعي ويسبب الإيدز.

وأرجعت برسود تحسن حالة الطفلين إلى الاستخدام المبكر للعقاقير المضادة للفيروسات، لكنها قالت إنه يتعين إجراء المزيد من الأبحاث على العلاج الجديد.

وظهر فيروس "أتش آي في" قبل أكثر من ثلاثين عاما، ويصيب الآن أكثر من 34 مليون شخص في العالم. وساهمت إجراءات وقائية مثل الواقي الذكري في الحد من انتشاره. ويمكن للعقاقير المضادة للفيروسات السيطرة على المرض لعقود.

المصدر : رويترز