باحثون أميركيون: طفل ربما شفي من الإيدز

خلية تائية (باللون الأزرق) مصابة بفيروس الإيدز (باللون الأصفر) (أسوشيتد برس)
خلية تائية (باللون الأزرق) مصابة بفيروس الإيدز (باللون الأصفر) (أسوشيتد برس)

قال باحثون أميركيون إن طفلا عمره تسعة أشهر ولد في ولاية كاليفورنيا مصابا بفيروس "أتش آي في" المسبب لنقص المناعة المكتسب (الإيدز) ربما يكون قد شفي منه نتيجة علاج بدأه أطباء بعد ولادته بأربع ساعات فقط.

وقالت أخصائية طب الأطفال بكلية "جونس هوبكنز" ديبورا برسود في مؤتمر طبي في بوسطن إن الطفل هو ثاني حالة بعد حالة سابقة في ولاية مسيسيبي ربما استطاع أطباء فيها القضاء على الفيروس بحقن مولود بعقاقير مضادة للفيروسات بعد ساعات على ولادته.

وذكرت برسود، في إشارة إلى الطفل الذي ولد خارج لوس أنجلوس ويخضع للعلاج في مستشفى ميلر للأطفال، أنه أظهر نتيجة سلبية لفيروس "أتش آي في". ولم يُكشف عن هوية الطفل.

وما زال الطفل يتلقى علاجا بمزيج من ثلاثة عقاقير مضادة للإيدز، في حين توقف قبل عامين علاج الطفل الآخر وعمره الآن ثلاثة أعوام ونصف العام.

ووالدتا الطفلين المذكورين مصابتان بفيروس "أتش آي في" الذي يجتاح الجهاز المناعي ويسبب الإيدز.

وأرجعت برسود تحسن حالة الطفلين إلى الاستخدام المبكر للعقاقير المضادة للفيروسات، لكنها قالت إنه يتعين إجراء المزيد من الأبحاث على العلاج الجديد.

وظهر فيروس "أتش آي في" قبل أكثر من ثلاثين عاما، ويصيب الآن أكثر من 34 مليون شخص في العالم. وساهمت إجراءات وقائية مثل الواقي الذكري في الحد من انتشاره. ويمكن للعقاقير المضادة للفيروسات السيطرة على المرض لعقود.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أوقفت المعاهد الوطنية الأميركية للصحة دراسة لاختبار مصل مضاد لفيروس “أتش آي في” المسبب لمرض الإيدز، بعد أن توصلت هيئة مراجعة مستقلة إلى أن المصل لا يمنع الإصابة بالفيروس، ولا يقلل مستواه في الدم.

26/4/2013

نشرت صحف بريطانية دراسات طبية حديثة ذكرت إحداها أن العلماء على وشك اكتشاف دواء شاف لمرض نقص المناعة المكتسب المعروف بالإيدز، وحذرت دراسة أخرى من مضار صالونات الوشم غير المرخصة على الصحة والإصابة بأمراض فتاكة.

29/4/2013

طالب مدير الجمعية السعودية للأمراض المعدية والأحياء الدقيقة بالمنطقة الغربية نزار باهبري بإعادة النظر في الفتوى السابقة لهيئة كبار العلماء، القاضية بمنع عقود “أنكحة الزواج” لحاملي فيروس مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز- HIV )، من غير المصابين.

29/4/2013

دعت لجنة أميركية إلى إجراء فحوص مرض نقص المناعة المكتسب “إيدز” لكل المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و65 عاما، بغض النظر عما إذا كانوا من الفئات المعرضة لخطر الإصابة كمتعاطي المخدرات عن طريق الحقن.

30/4/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة