مخفوق الخضراوات اتجاه صحي جديد

المخفوقات قد تشجع الأفراد على أكل المزيد من الخضراوات (دويتشه فيلله)
المخفوقات قد تشجع الأفراد على أكل المزيد من الخضراوات (دويتشه فيلله)

يعد مخفوق يتكون من السبانخ والتفاح والخيار مشروبا صحيا للغاية، كما أنه يعتبر من أحدث الاتجاهات الغذائية الصحية، ويأتي مخفوق الخضراوات بعد مخفوق الفواكه للأشخاص الذين يتحلون بالوعي الصحي. وفي المقابل، توجه انتقادات لهذه المخفوقات.

وذكرت صحيفة "فرانكفورتر ألغماينه" الألمانية أن العصائر التي تحتوي على نسبة تزيد على 50% من الخضراوات مثالية لأي شخص خارج المنزل.
 
ومع أن هناك رواجا لهذه المشروبات، فإن لها انتقادات خاصة مخفوقات الفواكه، إذ يضاف إليها في كثير من الأحيان السكر والعسل، وهذا يجعلها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، مما يشكل تحديا للأشخاص الذين يريدون إنقاص أوزانهم.

كما أن إضافة السكر أو العسل أو الدبس لهذه المشروبات تجعلها تمثل تهديدا لصحة الأسنان، إذ تقتات بكتيريا الفم على السكريات لتهاجم طبقة المينا وتسبب تسوس الأسنان.

ويشكك برنهارد فاتسل -من هيئة حماية المستهلك الألمانية "معهد ماكس روبنر"- في أن هذه العصائر والمخفوقات تعد تغييرا في قواعد اللعبة الغذائية، ويشرح أنه إذا تناولت خمس حصص أو وجبات من الفاكهة أو الخضراوات في اليوم فأنت لست بحاجة لتناول مخفوق أيضا.
 
لكنه أشار إلى أن المخفوقات قد تشجع الأفراد على أكل المزيد من الخضراوات، وأن ذلك يعد تطورا إيجابيا.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

أكدت جمعية حماية المستهلك الألمانية أن تناول الخضروات والفواكه مع كل وجبة قدر المستطاع يعد شرطاً أساسياً للتغذية الصحية، حيث يسهم ذلك في إمداد الجسم بالكمية الإجمالية التي يوصي خبراء التغذية بتناولها يومياً، وتبلغ 400 غرام خضارا، و250 غراما فواكه.

يحذر الخبراء من استخدام نفس السكين ولوح التقطيع عند إعداد السلطة واللحوم النيئة، إذ قد يؤدي ذلك لانتقال الجراثيم من اللحوم إلى الأطعمة الأخرى، ولا يكفي لمنع ذلك مسح السكين بقطعة من القماش بعد استخدامها مع اللحوم النيئة.

يؤدي الغذاء الصحي دورا أساسيا في وقاية كبار السن من الإصابة بنقص التغذية، وهذا يتطلب أن يشمل غذاؤهم تشكيلة واسعة من الفواكه والخضار ومنتجات الألبان الخالية الدسم، إضافة إلى الحبوب الكاملة والبقول، مع التركيز على تقليل المأخوذ من الملح.

أكدت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين أنه يمكن للأهل تشجيع طفلهم على تناول الفاكهة والخضروات من خلال تقديمها لهم في شكل قطع صغيرة بدلا من تقديم الثمار كاملة، إذ عادة ما يفضل الأطفال الأطعمة الجاهزة التي يسهل عليهم تناولها.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة