32 ألف طفل سنويا يصابون بالسل المقاوم

lung histolog tuberculosis الوكالة الفرعية لودميلا ستوزورفا
مقطع طولي لرئة مصاب بالسل (دريمز تايم-لودميلا ستوزورفا)
undefined

ذكرت تقديرات جديدة لباحثين أميركيين أحصت لأول مرة معدلات الإصابة بمرض السل المقاوم للعقاقير، أن ما يصل إلى 32 ألف طفل في جميع أنحاء العالم يصابون سنويا بسلالة بكتيريا السل المقاومة للعقاقير.

ووجدت الدراسة أن إجمالي ما يصل إلى مليون طفل يصابون بمرض السل سنويا. ويزيد هذا العدد بواقع الضعفين عن العدد الذي كان يعتقد سابقا، ومن بين عدد الإصابات هذه يتم تشخيص ثلث الحالات فقط.

وقالت هلن جينكينز من قسم عدالة الصحة العالمية التابع لمستشفى بريغهام للنساء -وهي خبيرة الإحصاء التي ترأست الدراسة التي نشرت يوم الأحد في دورية لانست الطبية- إن نسبة ضخمة من الأطفال يعانون ويموتون جراء الإصابة بمرض السل بدون داع.

وتقدم النتائج -التي نشرت كجزء من عدد حول موضوع خاص لدورية لانست احتفالا بيوم السل العالمي في 24 مارس/آذار- أوضح صورة حتى الآن عن العبء العالمي للسل بين ضحاياه الأصغر، كما تقدر لأول مرة عبء مرض السل المقاوم للعديد من العقاقير.

وقال الدكتور تد كوهين -من مستشفى بريغهام للنساء التابع لهارفارد وأحد المشاركين في وضع الورقة البحثية- إنه على الرغم من أن الأطفال يشكلون تقريبا ربع تعداد سكان العالم فإنه لا توجد تقديرات سابقة لعدد من يعانون من مرض السل المقاوم للعقاقير.

وتجاهل الباحثون بشكل كبير لعقود حالات الإصابة بالسل في الأطفال الصغار، ويرجع هذا التجاهل في جزء منه إلى أن الأطفال يحتمل أن ينقلوا المرض بصورة أقل من البالغين.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن 8.6 ملايين شخص أصيبوا بمرض السل في 2012، وتوفي منهم 1.3 مليون. ووفقا للمنظمة الأممية فإن نصف مليون شخص أصيبوا بسلالات بكتيريا خطيرة من مرض السل في 2012، كما يقدر أن ما يصل إلى مليوني شخص في جميع أنحاء العالم قد يصابون بمرض السل المقاوم للعقاقير بحلول عام 2015.

المصدر : رويترز