هل تؤدي مشاهدة التلفاز عن قرب تؤدي لقصر النظر؟

مشاهدة التلفاز عن قرب قد تجهد العين لكنها لا تؤدي لحسر البصر (أسوشيتد برس)
مشاهدة التلفاز عن قرب قد تجهد العين لكنها لا تؤدي لحسر البصر (أسوشيتد برس)

لا تؤدي مشاهدة التلفاز عن قرب أو تقريب الكتاب للعين أثناء القراءة إلى حدوث قصر نظر أو أي من عيوب الانكسار البصرية الأخرى، فأشعة التلفاز لا تستطيع تغيير بنية العين لتسبب هذه العيوب, وذلك وفقا لمؤسسة مايوكلينيك الأميركية.

وفي صغرك لا بد أنك سمعت الكثيرين وخاصة الكبار الذين يخبرونك بضرورة الابتعاد عن التلفاز أثناء مشاهدته حتى لا تخرب عيناك، بل وربما لاموا فلانا لأنه أصبح الآن يلبس نظارات بسبب مشاهدته التلفاز عن قرب.

ومع أن الاقتراب من التلفاز قد يسبب للعين الاجهاد، فإن عيوب البصر الانكسارية تنتج عن وجود مشكلة في تشريح العين، فمثلا في قصر النظر تكون كرة العين طويلة، أو يكون هناك تشوه في العدسة أو القرنية.

ولذلك فإن هذه التغيرات لا يمكن أن تحدث نتيجة التلفاز الذي لا يطلق على عينيك أشعة ليزر تكوي العين وتشوهها.

وإذا كان ابنك يجلس قريبا من التلفاز -فعوض أن تؤنبه- عليك أن تسأله عن سبب جلوسه في هذا المكان، فقد يكون أصلا لا يستطيع الرؤية جيدا بسبب معاناته من مشكلة في العين، ولذلك فالأولى أن تأخذه إلى عيادة طبيب العيون.

ومع أن الإكثار من مشاهدة التلفاز له العديد من المسببات مثل إلهاء الطفل عن الدراسة والمطالعة أو عدم لعبه الألعاب الحركية وممارسة الرياضة، فإن إضعاف البصر ليس إحداها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أوصت جمعية “الرؤية الجيدة” الألمانية موظفي العمل المكتبي الذين يعملون لفترات طويلة أمام شاشة الحاسوب، بارتداء نظارة مخصصة للعمل في المكتب، إذ تساعد هذه النظارة بشكل كبير في التخفيف من الإجهاد الذي تتعرض له العين بفعل العمل المكتبي.

رغم النظريات الشائعة بأن عشاق القراءة أكثر ترجيحا للحاجة إلى نظارات، أشارت دراسة حديثة إلى أن الوقت الذي يُقضى داخل المنزل له تأثير على الإبصار وليس القراءة.

أكدت دراسة حديثة أن قصر النظر يجتاح أطفال آسيا لأسباب تعود إلى قضائهم أوقاتا طويلة داخل المنازل للدراسة، وبالتالي عدم التعرض بشكل كاف لضوء الشمس في الخارج.

كشفت دارسة لعلماء يابانيين نشرت حديثا النقاب عن أن قضاء ساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر يزيد من خطر الإصابة بمرض المياه الزرقاء في العيون خاصة للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر. ويعتقد الباحثون أن العصب البصري لدى المصابين بقصر النظر قد يكون أكثر عرضة لضغط الكمبيوتر من العيون العادية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة