الصين تشدد قوانين لمكافحة التلوث

In this photo taken Wednesday, Feb. 26, 2014, an artistic rendering functioning as an advertisement of a residential real estate project is displayed on a severely polluted day in Shijiazhuang, in northern China's Hebei province. Combatting pollution has shot up the agenda of the ruling Communist Party, which for years pushed for rapid economic development with little concern about the environmental impact. Under public pressure to reduce the air pollution that blankets Beijing and cities across China, the country's leaders are rebalancing their priorities. (AP Photo/Alexander F. Yuan)
السخط العام يتنامى في الصين بشأن الضباب الدخاني في المدن وتناقص إمدادات المياه وتلوثها (أسوشيتد برس)
undefined

أظهر تقرير صدر أمس الأحد أن الصين ستشدد قوانينها الخاصة بحماية البيئة لاستهداف الجهات المسؤولة عن التلوث، مما يمهد الطريق أمام عقوبات محتملة غير محدودة على الجهة المسؤولة عن تلوث البيئة وتعليق عملها أو إغلاقها.

ويعد التلوث مشكلة كبيرة في الصين، ويرتبط بها العديد من الأمراض مثل أمراض الجهاز التنفسي والأزمة التنفسية وربما السرطان أيضا.

وجاء في التقرير الذي أصدره تشانغ ديجيانغ الذي يرأس اللجنة الدائمة للمكتب السياسي بصفته أحد أقوى الساسة في البلاد، أن القانون المعدل سيحمل المسؤولين عن تلوث البيئة مسؤولية الضرر الذي يسببونه وسيلزمهم بتعويض هذه الأضرار.

وأعلن رئيس الوزراء لي كه تشيانغ الحرب على التلوث، وذلك في تقرير خلال الاجتماع السنوي للبرلمان يوم الأربعاء الماضي. لكن منتقدين يقولون إن البيان ليس إلا كلمات لا تدعمها إصلاحات قانونية.

وبرزت البيئة كإحدى الأولويات الرئيسية لبكين وسط تنامي السخط العام بشأن الضباب الدخاني في المدن وتناقص إمدادات المياه وتلوثها، وتضرر الأراضي الزراعية على نطاق واسع من الملوثات الصناعية.

ولم يعط تقرير يوم الأحد تفاصيل محددة عن كيفية تشديد إجراءات تطبيق القانون، ولم تستطع وزارة البيئة الصينية من قبل تطبيق قوانين مكافحة التلوث بفاعلية، كما فشلت جميع المدن الصينية التي جرت مراقبتها العام الماضي تقريبا في الوفاء بالمعايير التي وضعتها الدولة.

المصدر : رويترز