مشروبات الطاقة قد تؤدي للفشل الكلوي


حذر المعهد الاتحادي لتقييم المخاطر في برلين من أن الإفراط في تناول مشروبات الطاقة قد تترتب عليه عواقب صحية وخيمة، مثل اضطرابات نظم القلب والتشنجات العضلية والفشل الكلوي.‬
‫       ‬
وأضاف المعهد أن هذه المخاطر تحدق بمن يتناول أكثر من نصف لتر من مشروبات الطاقة في غضون 24 ساعة، ولا سيما إذا تم تناولها أثناء ممارسة الرياضة بشكل مكثف.‬
‫       ‬
وأرجع المعهد الألماني خطورة مشروبات الطاقة إلى المواد المنشطة التي تحتوي عليها، مثل الكافيين والتاورين والإينوسيتول والغلوكورونولاكتون، مشيرا إلى أن مادة الكافيين بصفة خاصة لها تأثير سلبي في النظام القلبي الوعائي. 
المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أفادت حصيلة دراسة طبية أميركية جديدة بوجود ارتباط بين استهلاك "مشروبات الطاقة" وارتفاع ضغط الدم أو مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وينصح معدو الدراسة مرضى ضغط الدم بتجنب هذه المشروبات مع النشاط البدني أو مع غيرها من المشروبات التي تسبب ارتفاعا في ضعط الدم.

قال باحثون أميركيون إن عبوة واحدة من مشروب الطاقة تحتوي على 505 ملغرامات من الكافيين، أو ما يعادل الكمية الموجودة في 14 عبوة من كوكاكولا.

أصدرت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال تقريرا يوصي بعدم استخدام الأطفال والمراهقين لمشروبات الطاقة مطلقا، رغم فوائد الكافيين العديدة المعروفة، التي أصبحت المادة الرئيسة لمشروبات الطاقة الواسعة الانتشار، ناهيك عن منتجات جديدة في طريقها إلى الأسواق.

لقد أصبحت مشروبات الطاقة التي بها نسبة عالية من الكافيين جزءا لا يتجزأ من ثقافة إدمان العمل في بريطانيا، وثلاثة أرباع الشباب تقريبا يقولون إنهم يشربونها بانتظام.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة