الرسائل النصية لتخفيف الوزن

ابتكر مجلس بلدية مدينة بريطانية طريقة جديدة لتشجيع السكان المحليين الذين يعانون البدانة على تخفيف أوزانهم، وذلك من خلال الرسائل النصية، وسيتلقى البدناء رسائل نصية من مجلس البلدية تشجعهم على ممارسة التمارين الرياضية واتباع حمية غذائية وتناول الفواكه والخضروات.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" يوم الثلاثاء إن سبعين ألف بالغ من سكان مدينة ستوك أون ترينت يعانون البدانة، وتنفق هيئة الخدمات الصحية الحكومية المحلية ما يصل إلى خمسين مليون جنيه إسترليني سنويا على علاج الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن.

وأضافت أن البدناء في المدينة سيتلقون رسائل نصية من مجلس بلديتها تشجعهم على ممارسة التمارين الرياضية واتباع حمية غذائية وتناول الفواكه والخضروات لتخفيف أوزانهم، وذلك في إطار برنامج يستغرق عشرة أسابيع وتصل كلفته إلى عشرة آلاف جنيه إسترليني، وسيتاح لخمسمائة شخص يعانون  زيادة مفرطة في الوزن بعد تسجيل أسمائهم لدى البلدية.

ونسبت "بي بي سي" إلى عضو مجلس بلدية مدينة ستوك أون ترينت، أدريان نابر قوله إن تكاليف البرنامج تعادل تكاليف اجراء عملية جراحية واحدة لإزالة الدهون من مريض يعاني زيادة الوزن.

وأضاف نابر أن برنامجنا يعني أن الناس الراغبين بالفعل في تخفيف أوزانهم ويسجلون أسماءهم سيحصلون على نصائح فعالة لتحفيزهم على القيام بذلك.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

دعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى اتخاذ إجراءات للتعامل مع أزمة ارتفاع معدلات السمنة في المجتمعات، مقترحة زيادة الضرائب على الأطعمة غير الصحية، ومنع بيع الأغذية والوجبات السريعة للأطفال.

تعد البدانة مرض العصر الذي أصاب الرجال والنساء والكبار والصغار، وفي السنوات الماضية شهدت مستوياتها ارتفاعا بين الأطفال، وهو أمر يدق ناقوس الخطر لانعكاساته على صحتهم وعافية المجتمع في المستقبل.

توصلت دراسة سويدية حديثة إلى أن التمارين الرياضية المنتظمة لفترة ستة أشهر تغير الطريقة التي يتم فيها تخزين الدهون في الجسم، وذلك عبر التأثير على الحمض النووي (دي أن أي)، مما يشكل مفتاحا لفهم أكبر لعلاقة الرياضة بالجينات والمرض.

حذرت دراسة أسترالية من احتمال توريث الآباء السمينين البدانة إلى أبنائهم وأحفادهم، وذلك عبر حدوث تغييرات جزيئية في تركيب المني لديهم تنتقل وقت الإخصاب إلى البويضة التي تتطور لاحقا إلى الجنين. ولفتت إلى أن المواليد الإناث هن أكثر عرضة للتأثر بهذه التغيرات.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة