مرض غامض يصيب حوالي 25 طفلا في كاليفورنيا

In this photo taken with a mobile phone, Jessica Tomei holds her 4-year-old daughter, Sofia Jarvis, during a news conference at Lucille Packard Children's Hospital at Stanford University on Monday, Feb. 24, 2014, in Palo Alto, Calif. Sofia is one of a handful of California children who has been diagnosed with a rare polio-like syndrome that has left her arm paralyzed. Stanford researchers say there is a possibility of an emerging infectious polio-like syndrome in California. (AP Photo/Martha Mendoza)
undefined

قال باحثون بمجال الصحة إن مرضا نادرا وغامضا يشبه شلل الأطفال ربما أصاب ما يصل إلى 25 طفلا في ولاية كاليفورنيا الأميركية، بعضهم يعانون شللا في الأطراف. فيما يسعى خبراء الصحة جاهدين للتعرف على سبب الداء.

وقالت الأكاديمية الأميركية لطب الأمراض العصبية في بيان يفصل ما جاء في بحث لطبيبي أعصاب في كاليفورنيا، إنه منذ 2012 ظهرت علامات المرض على ما بين 20 و25 طفلا كانوا أصحاء في أنحاء كاليفورنيا.

وشرح الباحثان أن أحد الأطفال لا يزال في حالة خطرة، لكن لم يمت أحد ممن ظهرت عليهم أعراض المرض.

وقال طبيب أعصاب الأطفال بجامعة ستانفورد كيث فان هارين، إن الحالات ربما تكون مؤشرا إلى احتمال تفشٍ معد لأعراض تشبه شلل الأطفال في كاليفورنيا.

وقالت السلطات الطبية الاتحادية إنه توجد حالات قليلة للغاية من هذا المرض الغامض بحيث لا يمكن اعتبار انتشار الداء خطرا وشيكا.

وشلل الأطفال -الذي تم القضاء عليه في الولايات المتحدة منذ أكثر من ثلاثة عقود- هو فيروس معد يمكن أن يحدث شللا دائما أو يقتل من يصاب به خلال ساعات.

وقضى لقاح صنع في الخمسينيات من القرن الماضي على المرض في العالم تقريبا، رغم أنه بقي متوطنا في باكستان وأفغانستان ونيجيريا.

وأظهرت نتائج بحث أجراه الدكتور فان هارين وطبيبة الأعصاب إيمانويل واوبانت من جامعة سان فرانسيسكو، لحالات خمسة أطفال في كاليفورنيا ظهرت عليهم أعراض المرض الغامض أنهم أصيبوا بشلل مفاجئ بأحد أطرافهم أو أكثر مع بلوغ الأعراض ذروتها خلال يومين.

وقال فان هارين في بيان: رغم أنه تم القضاء على فيروس شلل الأطفال في أغلب العالم فإن فيروسات أخرى يمكن أن تصيب أيضا العمود الفقري وتؤدي إلى أعراض تشبه شلل الأطفال.

المصدر : رويترز