شيوع البدانة بين مراهقي أوروبا

BRISTOL, ENGLAND - JANUARY 07: In this photo-illustration a man holds a burger from a fast food outlet on January 7, 2013 in Bristol, England. A government-backed TV advert - made by Aardman, the creators of Wallace and Gromit - to promote healthy eating in England, is to be shown for the first time later today. England has one of the highest rates of obesity in Europe - costing the NHS 5 billion GDP each year - with currently over 60 percent of adults and a third of 10 and 11 year olds thought to be overweight or obese.
undefined

قالت منظمة الصحة العالمية أمس الاثنين إن الزيادة في الوزن باتت شائعة جدا في أوروبا لدرجة تهدد بأن تصبح "القاعدة الجديدة"، إذ يعاني نحو ثلث المراهقين من زيادة في أوزانهم.

وفي تقرير عن معدلات البدانة في 53 بلدا أوروبيا، قالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن قرابة 27% ممن تبلغ أعمارهم 13 عاما، و33% ممن هم في سن الحادية عشرة، يعانون من زيادات في أوزانهم.

وقالت المديرة الإقليمية للمنظمة سوزانا جاكاب إن زيادة الوزن باتت أمرا شائعا، مشيرة إلى أنه يجب عدم السماح بأن تصبح البدانة أمرا مسلما به في جيل جديد.

وأوضحت أن من أسباب انتشار البدانة الخمول وانتشار ثقافة تروج لأطعمة رخيصة غنية بالسكر والدهون والملح، واصفة تلك الثقافة بأنها "مميتة".

وقال التقرير إن معدلات البدانة بين الفتيان والفتيات في سن 11 عاما تصل إلى أعلاها في اليونان والبرتغال وإيرلندا وإسبانيا، بينما أقلها في هولندا وسويسرا.

وأضاف أن قلة التمرينات الرياضية جزء من المشكلة، وأوصت منظمة الصحة العالمية بأن يخضع الأطفال -من سن الخامسة وحتى السابعة عشرة- إلى ساعة واحدة من النشاط البدني على الأقل يوميا، وأن يخضع البالغون لـ150 دقيقة أسبوعيا من التمرينات الخفيفة.

لكن تقرير المنظمة قال إن بعض البلدان -ومنها فرنسا وبعض البلدان الإسكندنافية- تمكنت من احتواء وباء البدانة عبر نهج حكومي كامل.

المصدر : رويترز