أضرار خطيرة لقلة النوم المزمن

epa03646562 A picture made available 01 April 2013 shows a passenger catching up with some sleep with his computer resting on his chest, at an airport electronic charging point for appliances, in the international terminal of Hong Kong airport, China, 31 March 2013. Charging appliances and charging travelers own batteries on exhausting travel schedules, present international airports with logistical challenges. EPA/BARBARA WALTON
undefined
أثبتت دراسة حديثة أن قلة النوم تضاعف من خطر الموت المبكر بمعدل ثلاث مرات، كما أنها تؤدي في حالاتها المزمنة إلى تغيير كبير في الشخصية وإلى الإصابة بأمراض كالاكتئاب والسمنة وغيرها.

ففي ألمانيا يعاني نحو 50% من السكان من اضطرابات في النوم، وبحسب الإحصائيات فإن أكثر من يعانون من ذلك هم النساء ومدراء الشركات، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة.
 
وكثيراً ما تؤدي قلة النوم المزمنة إلى الإصابة بالاكتئاب وبأمراض السكري والسمنة، إذ يسبب الإرهاق الناجم عن قلة النوم ارتفاعاً في هرمون الكورتيزول، المسؤول عن عمليات الاستقلاب، وهو أمر يضر بصحة الإنسان كثيراً، حسبما تؤكد أخصائية الأمراض الباطنية في مشفى "أسكليبيوس" بمدينة فاندسبيك الألمانية، آنا كاترين ماير.
 
كما يضر الإرهاق المتواصل الذي يتعرض له الجسد ليلاً بباقي أعضاء الجسم، خاصة الأوردة والشرايين الدموية. ففي حالة الإرهاق الشديد، يبقى جزء من الجهاز العصبي مشدوداً ولا يخلد إلى الراحة، ما يعني أن الإنسان ينام بضغط مرتفع والجسم ينتج مواد التهابية تنتقل عبر قنوات بيوكيميائية تتسبب في تصلب الشرايين، ما يؤدي إلى الإصابة باضطراب في الدورة الدموية وفي دقات القلب وبارتفاع ضغط الدم أو حتى التعرض لسكتة قلبية.
  
وأثبتت الدراسات الحديثة وجود علاقة بين قلة النوم ومرض السكري، إذ اكتشف العلماء ارتفاع نسبة السكر لدى من يعانون من اضطرابات النوم المزمنة. وبحسب نتائج الدراسات، تبين أن فاعلية الأنسولين تتراجع، ما يعني ارتفاع نسب السكر في الدم.
 
ويلجأ البعض إلى تناول الأدوية المنومة كحل سريع وفعال يساعد على النوم بهدوء، إلا أن آنا كاترين تشدد على ضرورة الابتعاد عنها، وأكدت أن لتلك الأدوية عواقبها السلبية، فهي تغير نمط النوم الطبيعي وأوقاته، إلى جانب خطر الإدمان عليها. وفي الولايات المتحدة، يُعتقد بأن الأشخاص الذين يتناولون الأقراص المنومة يجنحون إلى القتل وارتكاب الجرائم.

وتنصح الأخصائية الألمانية من يعانون من قلة النوم بالاستعانة بتدابير تساعدهم على النوم، كالامتناع عن تناول الطعام ليلاً وتخفيف الإنارة مساء لتحضير الجسم للنوم والاستماع للموسيقى الهادئة.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

تصميم فني النوم لساعات كافية يحمي من الإصابة بنزلات البرد

تقول حكمة شعبية قديمة إن النوم قبل منتصف الليل أفضل من النوم بعده. لكن العلماء أثبتوا أن توقيت النوم الصحي ليس مهما بقدر أهمية عدد ساعات النوم العميق، وهي الساعات الخمس الأولى من النوم، سواء قبل منتصف الليل أو بعده.

Published On 1/1/2014
النوم يمكن أن يلحق الضرر بالدماغ بالطريقة نفسها التي يلحقها التعرّض لضربة على الرأس

وجدت دراسة سويدية حديثة أن نقص النوم يمكن أن يلحق الضرر بالدماغ بالطريقة نفسها التي يلحقها التعرّض لضربة على الرأس. وهذا قد يعني أن عدم النوم يشبه لكمة قوية تسدد إلى رأسك.

Published On 2/1/2014
الطقوس الثابتة كتناول الحليب قبل الذهاب إلى الفراش تعطي للجسم إشارة بأنه حان وقت النوم والراحة

أفادت دراسة أميركية جديدة نشرتها صحيفة ديلي تلغراف بأنه من الممكن خداع المخ ليعتقد الشخص أنه بات ليلته هادئا بمساعدة ما يعرف بالتأثير الوهمي.

Published On 24/1/2014
الطقوس الثابتة كتناول الحليب قبل الذهاب إلى الفراش تعطي للجسم إشارة بأنه حان وقت النوم والراحة

قلة النوم قد تترك آثارا سلبية على صحة الشخص وأدائه في العمل، ويقول البعض إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يزيد مخاطر التعرض للعدوى وزيادة الوزن وداء السكري وأمراض القلب. كما أنها تضعف من ردود أفعال الشخص.

Published On 1/12/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة