خدعوك فقالوا: تفاحة يوميا تبعد عنك الطبيب

مع أن هذه المقول شائعة "an apple a day keep the doctor away"، ولكن وفقا للدكتور دانيال نايت -أخصائي طب الأسرة من جامعة أركانساس للعلوم الطبية في الولايات المتحدة- فإنها ليست مقولة صحيحة، فهي جيدة جدا أكثر من أن تكون حقيقية، ولذلك عليك ألا تتكل على أكل التفاح وتهمل مراجعة الطبيب.

ويؤكد الدكتور أنه مع أن التفاح يحتوي على الألياف والفيتامينات، وأنه بأليافه جيد لصحة الأمعاء وقد يساعدك في التحكم بوزنك، إلا أنه لا يستطيع بالضرورة إبعاد الطبيب عنك.

ويلفت الطبيب إلى أن تناول تفاحة يوميا قد يساعد في إبعاد الطبيب إذا استبدل غذاء غير صحي كنت تأكله، فمثلا إذا أكلت حبة التفاح عوضا عن قطعة كبيرة من التشيز كيك أو كوب من المشروبات الغازية.

ويؤكد الدكتور أنه مهما كان ما تأكله من تفاح فإن عليك مراجعة الطبيب بشكل دوري للتأكد من وضعك الصحي، وإجراء فحوصات لضغط الدم والسكري والدهنيات والقولون وفقا لإرشادات الطبيب، كما على المرأة إجراء فحوصات للرحم والثدي.

ولذلك فكل من التفاح ما شئت، فإنك زائر الطبيب لا محالة، وذلك للفحص الوقائي الذي يساعد في الكشف عن المشاكل الصحية في بداياتها وقبل استفحالها.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

تفاحة في اليوم قد تبعد الطبيب عنك، ولكن ليس لوقت طويل. فقد كشفت دراسة جديدة أجريت بالهند أن الجوافة أو المانجو أو الرمان يمكن أن تقوم بنفس المهمة وأكثر.

أوصت هيئة استعلامات المستهلك بمدينة بون الألمانية المستهلكين الذين لديهم معدة حساسة، بتناول الكمثرى، وقالت إنها أفضل لهؤلاء من التفاح، لكونها تحتوي على كمية أقل من حمض الفاكهة، مما يجعلها سهلة الهضم.

قال باحثون أميركيون في دراسة حديثة إن تناول تفاحة يوميا يساهم في تخفيض احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين. وتبين من الدراسة أن التفاح يخفض معدلات الكوليسترول الضار في الدم، الذي يتفاعل مع مواد الجسم ويتطور ليسبب التهابات يمكن أن تلحق ضررا بنسيج الشرايين.

يحذر المركز الاتحادي للتوعية الصحية في ألمانيا من تقديم الأطعمة الملساء كقطع الجزر الصلبة أو قطع التفاح غير المقشر أو المكسرات للطفل كوسيلة لتعليمه القضم، إذ يمكن أن يبتلع الطفل هذه الأطعمة على سبيل الخطأ، مما قد يؤدي إلى الاختناق والموت.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة