فحص ضغط الدم يحمي قلبكِ بسن اليأس

أسلوب الحياة الصحي يحارب ارتفاع ضغط الدم في مرحلة انقطاع الطمث (الألمانية)
أسلوب الحياة الصحي يحارب ارتفاع ضغط الدم في مرحلة انقطاع الطمث (الألمانية)

شددت الجمعية الألمانية لعلاج‬ ‫ارتفاع ضغط الدم على ضرورة أن تواظب المرأة في مرحلة انقطاع الطمث على‬ ‫فحص ضغط الدم لديها، نظرا لأن الكثير من أمراض القلب والأوعية الدموية‬ ‫تصيب المرأة بدءا من هذه المرحلة.‬

وأوضحت الجمعية أن سبب الإصابة بهذه الأمراض يرجع إلى أن الكثير من‬ ‫النساء تزداد أوزانهن خلال هذه الفترة المعروفة أيضا بـ"سن اليأس"،‬ ‫مشيرة إلى أن معدل وفيات النساء بسبب الأضرار الوخيمة التي تلحق بالقلب‬ ‫بفعل ارتفاع ضغط الدم يزيد بمعدل ثلاثة أضعاف مقارنة بالرجال. ‬

‫ولتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم توصي الجمعية النساء في‬ ‫مرحلة انقطاع الطمث باتباع أسلوب حياة صحي يرتكز على التغذية الصحية التي تشمل الإكثار من الخضروات والفواكه والإقلال من الملح والدهون والسكريات‬ ‫مع المواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية والابتعاد عن مواقف التوتر‬ ‫والضغط العصبي.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

حذرت المؤسسة العالمية لعلاج هشاشة العظام بمدينة نيون السويسرية من أن انقطاع الطمث المبكر لدى المرأة قبل بلوغها 45 عاما يندرج ضمن عوامل الخطورة المؤدية إلى إصابتها بهشاشة العظام، الأمر الذي يتسبب في إضعاف العظام وزيادة قابليتها للكسر.

تعد فترة انقطاع الطمث من أصعب المراحل في حياة كل امرأة وأكثرها حرجا، وكي تتخطى هذه المرحلة الحرجة ينبغي عليها أن تنظر إليها باعتبارها فرصة لبداية جديدة وليست نهاية الحياة.

وجدت دراسة أميركية حديثة أن لانقطاع الطمث المبكر تأثيرا سلبيا على دماغ المرأة، إذ تشهد قدراتها العقلية تراجعا أسرع من الأخريات، كما يشمل التراجع القدرة على التنسيق بين الدماغ والعضلات.

أشارت مراجعة علمية إلى أن تقنيات العلاج النفسي والذهني قد تساعد العديد من السيدات اللائي يعانين من الاكتئاب في فترة ما بعد انقطاع الطمث. ونشرت المراجعة العلمية بمجلة "ماتيوريتاس" الطبية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة