أربع وفيات بإنفلونزا الطيور في ليبيا

Cars drive through nearly deserted street with some shops shut down due to a strike on November 27, 2013 in Benghazi, Libya. Shops and schools closed across Benghazi as residents of Libya's second city responded to calls for civil disobedience to protest deadly clashes between radical Islamists and the army. AFP PHOTO/ABDULLAH DOMA
العوكلي أكد خلو ليبيا حتى الآن من وباء إيبولا الذي يغزو دول غرب أفريقيا (غيتي/الفرنسية)

أعلنت وزارة الصحة في حكومة عبد الله الثني التي تتخذ من طبرق مقرا لها في ليبيا، أمس السبت، وفاة أربعة أشخاص في البلاد في الأيام الماضية جراء إصابتهم بفيروس "أتش5 أن1" المسبب لإنفلونزا الطيور.

وقال رضا العوكلي وزير الصحة في حكومة الثني، إن أربعة أشخاص توفوا خلال المدة القريبة الماضية نتيجة إصابتهم بالفيروس المسبب لمرض إنفلونزا الطيور غرب البلاد وشرقها.

وأوضح العوكلي في تصريحات له أن ثلاث حالات لقيت حتفها نتيجة الإصابة بالمرض في العاصمة طرابلس، إضافة إلى حالة وفاة واحدة في مدينة طبرق القريبة من الحدود الليبية المصرية شرق البلاد.

وأشار الوزير إلى أن حالة يشتبه في إصابتها بالمرض أدخلت إلى مركز طبرق الطبي وما تزال موجودة هناك. لافتا إلى أنه سيتوجه إلى طبرق الأحد للوقوف على آخر المستجدات، ومنها إلى القاهرة للاجتماع بخبراء في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بهذا الخصوص.

وقال إن الوزارة قامت بإبلاغ منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى أن المنظمة أكدت من جهتها أنها سترسل خبراء إلى ليبيا خلال 48 ساعة، وستعمل على تدارك الوضع.

المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض أعلن في 13 مارس/آذار الماضي تسجيل أول حالة إصابة بإنفلونزا الطيور في مزرعة لتربية الدواجن بمدينة طبرق

خلو من إيبولا
من جهة أخرى، أكد العوكلي أن بلاده خالية حتى الآن من وباء إيبولا الذي يغزو دول غرب أفريقيا.

وكان المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض أعلن في 13 مارس/آذار الماضي تسجيل أول حالة إصابة بإنفلونزا الطيور في مزرعة لتربية الدواجن بمدينة طبرق.

وكانت عدة دول أعلنت مطلع العام اكتشافها لفيروس جديد يسبب مرض إنفلونزا الطيور يسمى "أتش7 أن9″، تسبب انتقاله إلى البشر في وفاة العديد من الأشخاص.

وكانت وزارة الصحة المصرية أعلنت الخميس عن عاشر حالة وفاة بإنفلونزا الطيور في البلاد بعد وفاة طفل في الخامسة من عمره يوم الأربعاء في أسوان (جنوب البلاد).

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أكدت هونغ كونغ أمس الاثنين ظهور أول حالة إصابة فيها بفيروس إنفلونزا الطيور “إتش7أن9” الفتاك، في مؤشر جديد على استمرار انتشار الفيروس خارج أراضي الصين القارية.

3/12/2013

قال مسؤولو صحة كنديون يوم الأربعاء إن وفاة مسافر كندي كان قد زار الصين تعد أول وفاة معروفة ناجمة عن فيروس إنفلونزا الطيور “أتش5 أن1” في أميركا الشمالية. ولم يفصح المسؤولون عن جنس الحالة المتوفاة أو عمرها أو مكان سكنها.

9/1/2014

أعلنت الصين عن وفاة جديدة بإنفلونزا الطيور (إتش7 إن9), في إقليم فوجيان بشرقي البلاد. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن لجنة الصحة وتنظيم الأسرة قولها إن رجلا عمره 38 عاما من مدينة تشيوانتشو توفي بعد أن ثبتت إصابته بالفيروس.

11/1/2014

قالت السلطات الفيتنامية يوم الثلاثاء إن رجلا يبلغ من العمر 52 عاما في جنوب البلاد توفي جراء إصابته بفيروس “أتش5 أن1” المسبب لمرض إنفلونزا الطيور، وهي أول حالة وفاة بالفيروس في تسعة أشهر.

21/1/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة