تورم مفاصل الأصابع له أسباب روماتيزمية عديدة

التورم المصحوب بآلام يعد مؤشرا على الإصابة بالتهاب المفاصل الصُدافي (الألمانية)
التورم المصحوب بآلام يعد مؤشرا على الإصابة بالتهاب المفاصل الصُدافي (الألمانية)

يرجع تورم مفاصل الأصابع إلى أسباب روماتيزمية عديدة، ويمكن تحديد سبب هذا التورم من خلال معرفة ما إذا كان مصحوباً بآلام أم لا.

وقالت الرابطة الألمانية لأخصائيي الروماتيزم إنه إذا كان هذا التورم مصحوباً بآلام، فيعد هذا مؤشراً على الإصابة بالتهاب المفاصل الصُدافي، أما في حال عدم الشعور بآلام فقد يرجع التورم إلى الإصابة بالفُصال العظمي.

وأضافت الرابطة الألمانية أنه من الصعب تشخيص الفُصال العظمي نظراً لتنوع أشكاله، مما يستلزم إجراء فحوصات دقيقة، مثل الموجات فوق الصوتية والأشعة السينية وتصوير المفاصل بالرنين المغناطيسي.

وبالإضافة إلى ذلك، من الممكن فحص عينة من السائل الزلالي لتحديد نوع الفُصال العظمي.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

قال اختصاصي الروماتيزم الألماني فلوريان شوخ إن اضطرابات النظر المفاجئة وآلام الصدغ قد ترجع إلى الإصابة بألم العضلات الروماتيزمي، حيث إن هذا المرض قد يكون مصحوبا بالتهاب الشرايين الموجودة بالصدغ. وحذر من أن عدم علاج هذه الآلام قد يؤدي إلى إصابة العين المعنية بالعمى. وأوضح شوخ -عضو الرابطة الألمانية لأطباء الروماتيزم- أن هذه الآلام، التي […]

لا تقتصر الإصابة بمرض الروماتيزم الذي يعاني منه حوالي تسعة ملايين شخص بألمانيا على الكبار وحدهم، فهناك نحو أربعين ألفا من الأطفال والمراهقين مصابين بهذا المرض ونصفهم يعاني من التهاب المفاصل المزمن الذي قد يُؤدي إلى دمار المفاصل بشكل كلي.

أكد المعهد الألماني للجودة والكفاءة الاقتصادية في القطاع الصحي أن الرياضة تعد سلاحا فعالا لمحاربة الروماتيزم، لأنها تساعد بشكل كبير على زيادة مرونة المفاصل، وترفع من اللياقة البدنية لدى المريض.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة