حليب الإبل.. فوائد محتملة وقناعات مجتمعية

ISLAMABAD, PAKISTAN - FEBRUARY 23: Pakistani milkmen are trying to sell camel milk on the road side between the Islamabad and Rawalpindi on February 22, 2014. Milkmen and their child wait on the road side all day and their camels are not get away.
يجب اتباع الاشتراطات الصحية وعدم شرب حليب الإبل قبل غليه (غيتي)

د. أسامة أبو الرُّب

يحظى حليب النوق بشعبية في كثير من المجتمعات العربية، إذ يعتقد الكثيرون أن له فوائد صحية تشمل تقوية الجسم على الصعيد العام، وتحسين قدرة الرجل الجنسية بصفة خاصة، فهل هناك أدلة علمية تدعم هذه الافتراضات؟

لا يمكن فصل القناعات المجتمعية في عالمنا العربي بخصوص حليب النوق عن المكانة التي يحتلها الجمل في عقلنا الجمعي، فهو سفينة الصحراء ورفيق العربي في رحلاته الطويلة، خلافا لنظرة المجتمعات الغربية إليه، كما في أستراليا مثلا التي تقتل جمالها الهائمة في الصحراء وتعتبرها تهديدا للموارد الطبيعية.

وتكشف مراجعة للأبحاث العلمية المنشورة عن حليب النوق والتي شملت دراسات على البشر وأخرى أجريت على حيوانات التجارب مثل الفئران، عن مجموعة من المعطيات أبرزها:

  • لحليب النوق دور محتمل في تقليل مستويات الغلوكوز ونسبة (HbA1c) لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
  • قد يقلل حليب النوق مقاومة الإنسولين للخلايا، والتي تعد إحدى آليات الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • هناك مؤشرات إحصائية على أن المجتمعات التي تستهلك لبن النوق تنخفض لديها معدلات الإصابة بالسكري.
  • يقول بعض الباحثين إن حليب النوق يحتوي على بروتينات تشبه هرمون الإنسولين، واللاكتوفيرين والغلوبولينات المناعية التي تلعب دورا -وفق رأيهم- في خصائص هذا الحليب المفيدة للصحة.
مادة اللاكتوفيرين توجد في حليب البقر أيضا، ولذلك فإن فوائدها المحتملة لا تقتصر على حليب النوق
  • أشارت دراسة نشرت عام 2013 إلى دور محتمل للاكتوفيرين بحليب النوق في تثبيط تكاثر خلايا سرطان القولون.
  • قد يكون لحليب النوق دور في تثبيط الآلية الالتهابية في الأوعية الدموية، مما يجعل له دورا كمادة مضادة للسرطان.
  • مع أن هناك من يرى أن لحليب النوق دورا في علاج التوحد، فإن أخصائيي الطب النفسي لحد الآن يرفضون هذه المزاعم ويقولون إنه لا أدلة كافية تدعمها.
  • لا توجد معطيات بحثية محكمة تدرس دور حليب النوق في الصحة الجنسية لدى الرجل، وهو موضوع بحاجة إلى إجراء دراسات حوله لفحصه.

في المقابل، هناك تساؤلات تطرح بالنسبة للفوائد المحتملة لحليب النوق، مثل:

  • هل التأثير الإيجابي المحتمل لحليب النوق على مرض السكري عائد إلى الحليب نفسه أم إلى اتباع الأشخاص المشاركين في الدراسات نظاما غذائيا صحيا يشمل الحليب؟
  • مادة اللاكتوفيرين ليست مقتصرة على حليب النوق، بل هي موجودة في حليب البقر أيضا، وعليه فإن فوائدها المحتملة لا تقتصر على حليب النوق.
  • الخصائص المضادة للأكسدة في حليب النوق موجودة في أغذية أخرى مثل الخضار والفواكه، والتي قد تكون أفضل بكثير منه على الصعيد المخبري والسريري في مقاومة السرطان.

وفي النهاية ننبه إلى أن حليب النوق غذاء مفيد، وهو لا ينفصل عن حضارتنا العربية، ولكن يجب اتباع الاشتراطات الصحية عند استهلاكه، وهذا يشمل غسل اليدين قبل وبعد التعامل مع منتجات الإبل وعدم شرب حليبها قبل غليه.

كما أن حليب النوق يجب أن لا يشكل بديلا عن استشارة الطبيب، ولا يجوز تناوله كعلاج للسكري أو للسرطان، وإذا كنت مريضا وترغب في تناوله فناقش الأمر مع طبيبك.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

DUBAI, UNITED ARAB EMIRATES - NOVEMBER 17: Camels race through the sand at Dubai Camel Racing Club during the Al Marmoum camel racing season on November 17, 2013 in Dubai, United Arab Emirates. Camel racing is one of the oldest sports in the Middle East. Historically children from India were used as jockeys on the camels until it was outlawed in 2002. Today robot jockeys are used and include shock absorbers and GPS tracking systems. The camel's owners control the robot's whips from their speeding four wheel drives at the side of the track. Throroughbred racing camels can be as valuable as one million US dollars.

أثبت علماء لأول مرة أن الفيروس التاجي المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي للشرق الأوسط “ميرس كوفي” الذي أودى بحياة 71 شخصا قد يصيب الإبل أيضا، مما يعزز الشكوك في احتمال أن تكون الحيوانات مصدرا لانتشار المرض بين البشر.

Published On 17/12/2013
فرانك سميتس بين ابله

تحولت أول مزرعة لتربية الإبل في هولندا بعد عدة سنوات من إنشائها لمقصد سياحي وطبي وتعليمي لدى كثير من فئات المجتمع الهولندي والأوروبي، الذي كان يجهل الكثير عن فوائد حليب الإبل.

Published On 11/3/2013
أفاد باحثون من مصر والسعودية والهند بأن حليب الإبل يتمتع بخصائص فريدة في معالجة مرض السكري من الفئتين الأولى والثانية - تصوير أحمد الجنابي

أفاد باحثون من مصر والسعودية والهند بأن حليب الإبل يتمتع بخصائص فريدة في معالجة مرض السكري من الفئتين الأولى والثانية.

Published On 11/8/2012
r: Camels graze on a sand dune turned green by monsoon rains at Mathania in India's desert state of Rajasthan August 7, 2003. The June-September monsoon rains have been heavy in the desert state of Rajasthan after five years of severe drought.

عززت دراسة مصرية لكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة ما سبق أن أشارت إليه دراسات طبية من أن حليب الإبل يعتبر أفضل أنواع الحليب للأشخاص المصابين بمرض السكري أو بالبدانة. وأوضحت الدراسة أن ألبان الإبل تعد بديلا غذائيا مهما للفواكه الطازجة والخضراوات.

Published On 19/3/2004
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة