مسؤولون وناشطون يتنبؤون بالقضاء على الإيدز

FILE - This December 1985 image provided by Tottori University, Tokyo shows a magnified view of the AIDS virus taken by researchers of the university's medical department. The photo, magnified 350,000 times, was taken with a scanning electron microscope and researchers said the virus of the deadly disease has a rugged surface. Sunday, June 5, 2011 marks 30 years since the first AIDS cases were reported in the United States. Nearly 30 million people have died of AIDS since the first five cases were recognized in Los Angeles in 1981. About 34 million people have HIV now, including more than 1 million in the United States.
صورة تعود إلى العام 1985 عندما نجح العلماء بتصوير فيروس الإيدز الذي تسبب بمقتل نحو 40 مليون إنسان (أ ب)

توقع مسؤول أممي اليوم الاثنين أنه يمكن للمجتمع الدولي القضاء على فيروس الإيدز بحلول العام 2030 من خلال توحيد الجهود، في حين أعلنت جماعة ناشطة في مكافحة الإيدز أن العالم وصل أخيرا إلى "بداية النهاية" لهذا الوباء، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإيدز الذي يوافق اليوم.

وفي كلمة نشرت على موقع الأمم المتحدة بهذه المناسبة، قال المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز ميشيل سيديبي "أريد أن أقول للعالم إن الوقت قد حان بالنسبة لنا لمضاعفة جهودنا… وأنا أثق أننا يمكننا سويا أن نقضي على فيروس الإيدز بحلول العام 2030".

وأضاف أنه ينبغي بذل المزيد من الجهد للوصول إلى الناس الذين يتعرضون للإهمال، ومن بينهم النساء والشواذ والسجناء والعاملون في مجال الجنس. معتبرا أن الآن هو الوقت المناسب للقضاء على الإيدز نهائيا، لأنه يمكن أن يعود ويكون من المستحيل القضاء عليه.

من جهتها، قالت حملة "وان" الناشطة في مكافحة الفقر والمرض في أفريقيا إن عدد المصابين بالإيدز في العام الماضي أقل من عدد المرضى الذين انضموا لآخرين يحصلون على أدوية يعتمدون عليها مدى الحياة للسيطرة على المرض، معتبرة أن هذه هي "بداية النهاية" للمرض.

لكن ناشطي الحملة حذروا من أن الوصول لهذه النقطة المهمة لا يعني أن القضاء على الإيدز بات وشيكا، حيث قالت مديرة سياسة الصحة العالمية في الحملة إرين هولفيلدر "اجتزنا نقطة التحول في مكافحة الإيدز على مستوى العالم، لكن لم تصل كل البلدان لهذه النقطة بعد"، وأضافت أن ما تحقق من مكاسب قد يتوقف أو يتراجع.

وكانت وكالة الأنباء الألمانية قد نقلت أمس عن مديرة المركز الألماني للتوعية الصحية إليزابيث بوت قولها إنه لا يجوز أن نفترض أنه تم التغلب على مرض الإيدز وأنه علينا التوقف عن الوقاية منه.

وذكرت أن 550 شخصا ماتوا في ألمانيا في العام 2013 إثر الإصابة بالإيدز، لأنه لم يتم تشخيص إصابتهم إلا في مرحلة متأخرة من المرض.

وينتقل فيروس نقص المناعة المكتسب المسبب للإيدز من خلال الدم والمني وحليب الثدي، ولا يوجد علاج نهائي له، لكن المصاب يمكنه تحييد المرض لسنوات بمساعدة العقاقير المضادة للفيروسات.

وتذكر بيانات الأمم المتحدة أن عدد المصابين بالفيروس بلغ نحو 35 مليون شخص في 2013، منهم 2.1 مليون أصيبوا حديثا بالفيروس، بينما توفي حوالي 1.5 مليون بالإيدز في السنة نفسها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A jogger runs past a large sign on the Princes bridge where flowers have been left for delegates who have been killed on flight MH17 who were traveling to the Aids 2014 conference, in Melbourne, Australia, 19 July 2014. Some 100 of the delegates traveling to Australia for the Aids conference on Malaysia Airways flight MH17 have been killed after the flight was shot down by a missile over Ukraine. EPA/DAVID CROSLING AUSTRALIA AND NEW ZEALAND OUT

يلتقي في ملبورن الأحد ناشطون وعلماء يأملون القضاء على خطر الإيدز وسط انتكاسات مثلتها مأساة وفاة عدد من الباحثين المتوجهين إلى المؤتمر في كارثة الطائرة الماليزية.

Published On 19/7/2014
In this photo taken Thursday, Nov. 15, 2012 an unidentified patient prepares to be tested for TB, at the US sponsored Themba Lethu, HIV/AIDS Clinic, at the Helen Joseph hospital, in Johannesburg. In the early 90s when South Africaís Themba Lethu clinic could only treat HIV/AIDS patients for opportunistic diseases, many would come in on wheelchairs and keep coming to the health center until they died. Two decades later the clinic is the biggest ARV (anti-retroviral) treatment center in the country and sees between 600 to 800 patients a day from all over southern Africa. Those who are brought in on wheelchairs, sometimes on the brink of death, get the crucial drugs and often become healthy and are walking within weeks. (AP Photo/Denis Farrell)

قال برنامج الأمم المتحدة لمكافحة متلازمة نقص المناعة المكتسب “الإيدز” إنه لن يصبح عنصر تهديد عالمي بحلول العام 2030، وذلك إذا اتبِع أسلوب سريع في مواجهته خلال السنوات الخمس المقبلة.

Published On 19/11/2014
UNAIDS Executive Director Michel Sidibe addresses the opening ceremony for the Aids 2014 conference in Melbourne, Australia, 20 July 2014. The 20th International AIDS Conference opened in Melbourne with delegates observing a moment of silence to honor colleagues killed in the Malaysia Airlines crash en route to the event. EPA/DAVID CROSLING AUSTRALIA AND NEW ZEALAND OUT

قال خبير في مرض “الإيدز” إن الشفاء من هذا المرض لا يلوح في الأفق في السنوات المقبلة رغم خطوات التقدم الكبيرة التي أحرزت في العلاج.

Published On 21/7/2014
المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة