90% من حالات الانسداد الرئوي المزمن سببها التدخين

الإقلاع عن التدخين يساعد على إيقاف‬ تطور الانسداد الرئوي المزمن (الألمانية)
الإقلاع عن التدخين يساعد على إيقاف‬ تطور الانسداد الرئوي المزمن (الألمانية)

حذر المركز الاتحادي للتوعية الصحية‬ في ألمانيا ‫من أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن، إذ إن 80% إلى 90% من الحالات سببها التدخين، حتى لو كان سلبيا. ‬

وأوضح المركز الألماني أن الأعراض المميزة للانسداد الرئوي المزمن‬ ‫تتمثل في السعال وقِصر النفس وتزايد الإفرازات المخاطية، مضيفا أنه‬ ‫غالبا ما يتم تشخيص المرض في وقت متأخر لأنه يهاجم الجسم ببطء من‬ ‫ناحية، ولأن أعراضه غالبا ما يتم اعتبارها ظواهر مصاحبة للتدخين من‬ ‫ناحية أخرى.‬

‫وأشار المركز إلى إمكانية التحقق من الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن من‬ ‫خلال إجراء فحص لوظائف الرئة، مؤكدا على أهمية التشخيص المبكر له كونه‬ ‫يصير مزمنا على نحو تدريجي، كما أن الإقلاع عن التدخين يساعد على إيقاف‬ تطور المرض.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أكد علماء جامعة برمنغهام البريطانية أن ادعاء المدخنين أنهم يشعرون بالاسترخاء وينعمون بحالة مزاجية جيدة بفضل التدخين، خاطئ تماما. يأتي ذلك بعدما أجروا تقييما شمل خمسة آلاف مدخن.

قد يؤدي استعمال‬ ‫السجائر الإلكترونية إلى الاحتفاظ بعادة التدخين بدل التخلص منها، وذلك ‫نظرا للتشابه الكبير بينها وبين السجائر التقليدية من حيث الشكل‬ ‫والاستخدام.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة