العلاج المعرفي يخفف اكتئاب سن اليأس

CHICAGO, IL - OCTOBER 19: A general view of atmosphere at Women's Health Magazine's Run10 Feed10 Chicago Race Event at Diversey Harbor on October 19, 2014 in Chicago City.
سن اليأس يجب أن لا يمنع المرأة من الاستمتاع بحياتها (غيتي)

أشارت مراجعة لأبحاث سابقة إلى أن تقنيات العلاج النفسي والذهني قد تساعد العديد من السيدات
اللائي يعانين من الاكتئاب في فترة ما بعد انقطاع الطمث. ونشرت المراجعة العلمية في مجلة "ماتيوريتاس" الطبية.

وخلص الباحثون إلى أنه توجد دراسات قليلة جدا شملت مدى كون العلاجات المعرفية تمثل بدائل جيدة للنساء اللائي لا يمكنهن أو لا يستطعن استخدام علاجات دوائية، لكن هذه الدراسات القليلة أوضحت نتائج إيجابية.

وقالت شيريل غرين التي قادت الدراسة إنها عندما بدأت العمل في هذا المجال أصابتها الدهشة بسبب الافتقار إلى البديل والعلاج الدوائي والعلاج غير الهرموني في ما يتعلق بعلاج أعراض انقطاع الطمث، في ظل وجود مخاطر ترتبط بالعلاج الهرموني والآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب على بعض النساء.

ويساعد العلاج السلوكي المعرفي المريضات في تغيير طريقة تفكيرهن وطريقة شعورهن لكي يعشن بصورة أفضل. ويركز العلاج السلوكي بصورة أكثر على تعديل التصرفات لوقف سلوك تدمير الذات. وتساعد التأملات الذهنية المريضات في زيادة التحمل والتعامل مع الضغط.

وتقول العديد من هذه الدراسات إن النسوة يملن إلى الشعور بالاكتئاب بصورة أقل بعد خضوعهن للعلاج الذي يشتمل على التعليم ومهارات التعامل واسترخاء العضلات، لكن ندوة تعليمية واحدة لم تحسن من مزاجهن.

كما شعرت النساء بالاكتئاب بصورة أقل بعد خضوعهن لتقنيات تخفيف التوتر وتقنيات الاسترخاء، بالإضافة إلى التنفس من الحجاب الحاجز. لكن لم تشعر النساء بالاكتئاب بصورة أقل دائما بعد خضوعهن لعلاجات السلوك المعرفي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أوضحت أخصائية العلاج النفسي الألمانية آني ماريا مولر لايمكولر أن أعراض الاكتئاب لدى الرجال تختلف تماما عنها لدى النساء، إذ غالبا لا يصاب الرجال بنوبات حزن شديدة وفقدان الاهتمام والدافعية نحو تأدية المهام الحياتية كما يحدث لدى النساء.

28/4/2013

يجب استشارة الطبيب النفسي بشأن موضوع الصيام في رمضان لمرضى الاكتئاب لتحديد مدى قدرتهم على الصيام -وبالذات الحالات الصعبة من هذا المرض العقلي- وإن كانت هناك حاجة لتغيير مواعيد العلاجات.

7/7/2014

عادة ما يتم تشخيص النسيان لدى كبار السن‬ ‫أنه أحد أعراض الخرف، غير أنه قد يكون مؤشرا على الإصابة بالاكتئاب أيضا، وذلك لأن ‫أعراض الخرف والاكتئاب تتشابه بالبداية. ‬

14/7/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة