الصين تغلق مصانعها أثناء قمة أبك للحد من التلوث

شاشة إعلانية تشع وسط الدخان في سماء بكين (الأوروبية)
شاشة إعلانية تشع وسط الدخان في سماء بكين (الأوروبية)

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن نائب رئيس وزراء الصين  تشانغ قاو لي أمر بإغلاق مؤقت للمصانع لضمان جودة الهواء وتقليل تلوثه خلال اجتماع زعماء آسيا والمحيط الهادي (أبك) في بكين الشهر المقبل.

ويعد هذا أقوى إجراء اتخذ حتى الآن للحد من التلوث خلال هذا الاجتماع الذي يعقد من السابع وحتى الحادي عشر من الشهر القادم في بكين التي طوقها دخان وضباب بشكل كثيف على مدى الأيام القليلة الماضية.

ونقلت شينخوا عن تشانغ قوله للمسؤولين إن ضمان جودة الهواء خلال قمة أبك هو "أولوية الأولويات" على الرغم من أن هذه المهمة ستمثل ضغطا هائلا وتحديا في ضوء انخفاض درجات الحرارة وبدء موسم حرق الفحم في شمال الصين.

ونقل التقرير عن تشانغ قوله أيضا إنه يجب فرض تطبيق القيود على المركبات بشكل صارم، وإنه يجب تشجيع السكان على ركوب وسائل النقل العام خلال الاجتماع.

وفي محاولة لتخفيف الاختناق المروري والحد من التلوث، أعلنت بكين بالفعل أنه سيتم منح الموظفين العموميين في العاصمة عطلة لستة أيام خلال القمة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قالت الحكومة الصينية اليوم الاثنين إنها تعتزم سحب تصاريح أكثر من خمسة ملايين سيارة قديمة لتحسين جودة الهواء. ويؤثر تلوث الهواء على صحة الإنسان مثل زيادة معدلات الأمراض التنفسية.

قرر مجلس الوزراء الصيني وقف تسيير حوالي ستة ملايين سيارة تصدر كميات كبيرة من الانبعاثات الغازية الملوثة للهواء بنهاية العام الحالي. ويأتي القرار خطوة حاسمة في المعركة ضد تلوث الهواء.

ستحظر العاصمة الصينية بكين استخدام الفحم في مقاطعاتها الست الرئيسية بنهاية عام 2020، وذلك في إطار جهود مكافحة تلوث الهواء الذي يعتبر من أسباب المعدلات العالية للإصابة بسرطان الرئة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة