أول إضراب لعاملي الصحة في بريطانيا منذ ثلاثة عقود

Strikers protest outside Royal Liverpool Hospital in Liverpool, north west England on October 13, 2014. Workers in England's state-run National Health Service went on strike on Monday for the first time since 1982 following a government refusal to hike their pay. NHS staff including nurses, ambulance crews and midwives stopped working between 7:00 am and 11:00 am (0600 GMT and 1000 GMT). The move is intended to pile pressure on Health Secretary Jeremy Hunt, who rejected the recommendations of an independent panel for a one-percent wage increase for all health service staff. AFP PHOTO/PAUL ELLIS
الإضراب سيتبعه تقليص للعمل كإجراء تصعيدي ابتداء من الأسبوع المقبل (غيتي/الفرنسية)

شهدت بريطانيا أمس الاثنين إضرابا واسعا لموظفي القطاع الصحي الحكومي لأول مرة منذ عام 1982 بعد أن تم رفض مطالبهم بزيادة الرواتب، واستمر الإضراب أربع ساعات فقط. وقالت النقابات المنظمة للإضراب إن خدمات الطوارئ لن تتأثر.

وكانت النقابات قالت أمس الاثنين إن نحو أربعمائة ألف من العاملين بقطاع الصحة -وإجمالي عددهم1.3 مليون شخص- يمكن أن ينضموا للإضراب الذي سوف يتبعه تقليص للعمل كإجراء تصعيدي ابتداء من الأسبوع المقبل.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن الإضراب شمل مئات الآلاف، بينما قالت وسائل إعلام بريطانية إن العدد كان أقل من ذلك وشمل الآلاف. وشمل الإضراب الممرضين والقابلات، بينما استمر الأطباء وأطباء الأسنان في العمل، كما استمر عمل سيارات الإسعاف.

ويهدف الإضراب إلى الضغط على وزير الصحة في الحكومة البريطانية جيريمي هانت، الذي رفض توصية من لجنة مستقلة لبحث الأجور بعمل زيادة مقدارها 1% لكل موظفي القطاع الصحي. وعوضا عن ذلك، وافق هانت على تطبيق هذه الزيادة على الموظفين الذين لا يحصلون على زيادة سنوية في الراتب، مما يعني أنها ستطبق على أربعة من كل عشرة موظفين فقط.

الإضراب يهدف إلى الضغط على وزير الصحة في الحكومة البريطانية جيريمي هانت، الذي رفض توصية من لجنة مستقلة لبحث الأجور، بعمل زيادة مقدارها 1% لكل موظفي القطاع الصحي

زيادة 3%
وقال هانت إن 55% من موظفي قطاع الصحة الوطني يحصلون على زيادة 3% سنويا وفقا لأدائهم في العمل، وإن الحكومة لا تملك من الموارد ما يتيح لها تحمل المزيد من الزيادات.

وقال لراديو "بي بي سي" إنه لا يمكن للحكومة تحمل دفع 1% إلى جانب الـ3%، مضيفا أن لديهم تحليلا واضحا بأنهم إن فعلوا ذلك سيقدم مديرو المستشفيات على تسريح نحو أربعة آلاف ممرضة هذا العام ونحو عشرة آلاف العام المقبل.

وقالت الأمينة العامة لكونغرس النقابات التجارية فرانسيس غرادي إن موظفي الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا واجهوا انخفاضا سنويا في القيمة النسبية لرواتبهم. كما يقول قادة النقابات إن الزيادات البسيطة في الراتب مقابل التضخم في العيشة أدت إلى انخفاض قيمة رواتب الخدمات الوطنية للصحة في بريطانيا بنسبة 12% مقارنة مع عام 2011.

ومن عدة نقابات شاركت في الإضراب، كانت نقابة قابلات "رويال كوليج" التي تعد هذه أول مشاركة لها في إضراب منذ تأسيس النقابة قبل 133 عاما.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت الشرطة في نيبال يوم الاثنين إن مئات الأطباء قد أضربوا عن العمل في خطوة لمساندة زميل لهم أضرب عن الطعام. واحتج الطبيب المضرب على ما وصفه بـ”تعيين أشخاص في مناصب كبيرة بأحد المستشفيات بناء على علاقاتهم السياسية”.

21/1/2014

حمّلت عائلة الطبيب المصري المعتقل إبراهيم اليماني وزير الداخلية المصري المسؤولية الكاملة عن سلامته بعد أن تجاوز إضرابه عن الطعام 110 أيام، وقالت إن الموت يتهدد حياته.

10/8/2014

نفذ نحو سبعمائة من عمال شركات النظافة في مستشفيات غزة الأربعاء إضرابا شاملاً عن العمل احتجاجا على عدم حصولهم على مستحقاتهم منذ ستة شهور، وسط تحذيرات من حدوث كارثة صحية.

17/9/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة