المسنون أكثر عُرضة لإدمان الأدوية


حذر طبيب النفس النمساوي جورج بسوتا من أن كبار السن أكثر عُرضة لإدمان الأدوية، وذلك نظرا لتباطؤ عمليات التفكيك والتحلل داخل الجسم عند التقدم في السن.

وأوضح بسوتا -وهو رئيس الجمعية النمساوية للطب النفسي والعلاج النفسي- أن أعراض الإصابة بإدمان الأدوية تظهر في عدم وضوح الكلام وظهور الشخص وكأنه غائب عن الوعي.‬

كما يمكن الاستدلال على إصابة كبار السن بالإدمان من خلال ظهور أعراض الانسحاب عليهم بعد التوقف عن تعاطي الدواء، مثل ارتعاش اليدين وصعوبات النوم واعتلال الحالة المزاجية.

وينصح الطبيب النمساوي كبار السن الذين يعانون من إدمان الأدوية بعدم التردد في مراجعة طبيب مختص أو مراجعة اختصاصي طب علم نفس الشيخوخة، كما يوصي أقاربهم وذويهم بتشجيعهم على ذلك.‬

ولتجنب الإصابة بإدمان الأدوية، شدد بسوتا على ضرورة ألا يتعاطى كبار السن أية أدوية من تلقاء أنفسهم، كالمسكنات والمنومات.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

حذر الخبير رافائيل غاسمان من أن الألعاب التي تعتمد على نظام العقاب تزيد من خطر إصابة الأطفال والمراهقين بإدمان الحاسوب، إذ تجبرهم على مواصلة اللعب لأطول فترة ممكنة، وذلك تجنبا للتعرض للعقاب الذي يكون في صورة خصم نقاط أو فقدان تصنيفات.

المال والطعام والمزيد من "أعجبني" في فيسبوك تثير البهجة لدى البشر وتعمل على تفعيل نفس المنطقة بالدماغ. وكلما ازداد استعمالنا لفيسبوك، كان التفعيل أقوى. فهل يزيد هذا الثناء الافتراضي من إدماننا على فيسبوك؟

وصف تقرير أصدره مركز العدالة الاجتماعية في لندن يوم الأحد، بريطانيا بأنها أصبحت عاصمة الإدمان على الخمر والمخدرات في أوروبا، مشيرا إلى أن الإدمان يكلف بريطانيا أكثر من 55 مليار دولار سنويا.

للحبوب المنومة سمعة سيئة، وعند استعمالها على عاتق الشخص وبدون وصفة الطبيب فهي خطيرة وقد تسبب الإدمان. لكن هذه الحبوب هي غالبا الأمل الوحيد للمصابين بالأرق المزمن، وتجري الآن أبحاث للتوصل إلى المنوم المثالي تجنبا للأعراض الجانبية التي تسببها الوسائل الحالية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة