تعريض الخلايا لصدمة حمضية قد يجعلها شبه جنينية

Close up of a screen which shows an injection oto d'un écran montrant une micro-injection de embryo stem cells in a muse embryo to set a genetically modified line, on February 9, 2012, at the Centre d'Immunologie de Marseille-Luminy (CIML), in the transgenesis laboratory which in charge to create animals in order to understand how genes work, in Marseille, southern France.
undefined

قال علماء من اليابان إن من الممكن استخدام الأحماض لإعادة الخلية لشكل يشبه الحالة الجنينية القابلة للتشكل لأي نوع من الخلايا. واستخدم العلماء لتحقيق ذلك محلولا من الليمون المخفف.

وذكر العلماء في دراستهم التي نشرت يوم الأربعاء في مجلة "نيتشر" البريطانية أن الخلايا الناتجة عن هذه الصدمة الحمضية والتي تعرف بـ"خلايا ستاب" يمكن أن تتطور إلى أي نوع مرغوب فيه من الخلايا.

وكان العلماء يحتاجون حتى الآن في تحقيق هذه الخطوة لإضافة جينات أو بروتينات من نوع خاص إلى هذه الخلايا للوصول بها إلى هذه الحالة القابلة للتطوير إلى أي نوع من الخلايا.

غير أن فريق الباحثين -تحت إشراف هاروكو أوبوكاتا من مركز التطوير الحيوي في مدينة كوبه اليابانية- عالج خلايا أجسام فئران حديثة الولادة باستخدام محلول من الليمون المخفف لجعلها خلايا شبه جذعية.

ورأى أوستين سميث من جامعة كامبريدج البريطانية في تعليق له في المجلة نفسها على الدراسة، أن هذا البحث يفتح آفاقا جديدة أمام أبحاث العلاج بالخلايا الجذعية، ولكنه أكد في الوقت ذاته أن من دواعي التحفظ على نتائج الدراسة أنها أجريت حتى الآن فقط على خلايا فئران غير ناضجة.

المصدر : الألمانية