خدعوك فقالوا: حلق الشعر يجعله ينمو أسرع وأخشن

على عكس ما قد تعتقد فإن حلق الشعر لا يجعله ينمو بشكل أسرع، كما أن الشعر النامي لن يكون أخشن، بالإضافة إلى أن الحلاقة أيضا لا تجعل لون الشعر أغمق، وهذا وفقا لمجلة "بي إم جي" الطبية "BMJ". ولذلك احلق شعرك -إذا أحببت- صباح مساء ولا تخف الخشونة أو تغير اللون.

فوفقا للدراسات الطبية حول الموضوع والتي تعود بدايتها إلى عام 1928 فإن حلق الشعر لا يؤثر على طبيعة نموه، وذلك لأن الحلاقة تزيل الجزء الميت من الشعر، لا الجزء الحي الذي يقع تحت سطح الجلد.

أما بخصوص الخشونة فإن الشعر المحلوق يفتقد إلى النهايات الناعمة التي تتوافر في الشعر غير المحلوق، مما يعطيك شعورا فقط بأنه أكثر خشونة، ولعلك ستلاحظ بعد فترة إذا تركت شعرك بلا حلاقة أنك تشعر به أنعم.

وبالنسبة للون فإن الشعر الذي ينمو حديثا يكون بلون معين، ثم يصبح أفتح قليلا نتيجة التعرض لأشعة الشمس والمواد الكيميائية كالصابون والشامبو والتي تغير لونه، ولذلك فإن الشعر الذي ينمو حديثا تراه أغمق قبل أن يبهت لونه بعض الشيء بفعل هذه العوامل. وبالتالي فإن لون الشعر لا يتغير أو يصبح أغمق بحلاقته.

وأيا كان سبب حلاقتك لشعرك أو لحيتك، فإننا ننصحك باتباع قواعد النظافة الشخصية، واستخدام شفرات حلاقة جديدة ونظيفة وتلافي جرح بشرتك، مع التأكيد أيضا على ضرورة عدم استخدامك لأدوات حلاقة الغير، أو مشاركة أدوات العناية الشخصية مثل المشط وشفرات الحلاقة والفرشاة مع أي شخص آخر.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

حذر المعهد الاتحادي الألماني لتقييم المخاطر من استخدام منتجات فَرد الشعر المحتوية على مادة الفورمالدهيد، إذ تتسبب هذه المادة في إلحاق أضرار صحية خطيرة بالإنسان تصل إلى الإصابة بالسرطان.

توصلت دراسة بريطانية إلى أن الرجال الصهب -أصحاب الشعر الأحمر- أقل عرضة بنسبة 54% للإصابة بسرطان البروستات من نظرائهم أصحاب الشعر الأسود أو الأشقر أو البني. وهو أمر عزته لموروثة يعتقد أن لها دورا في طريقة انقسام الخلايا.

أشار أخصائي الأمراض الجلدية أوفه غيلر إلى ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الجلد الفاتح لدى الرجال الصُلع بصفة خاصة أكثر من غيرهم، وذلك نظرا لتعرض فروة رأسهم العارية -التي يغطيها الشعر لدى الآخرين- للأشعة فوق البنفسجية الضارة بشكل عمودي تقريبا.

تؤرق مشكلة الصلع الكثير من الرجال، ورغم أن زراعة الشعر تمثل أحد الحلول الفعالة لذلك، إلا أن جراح التجميل ريتسه أتسار يؤكد أنه ينبغي على الأشخاص الراغبين في زراعة شعرهم أن يعلموا جيدا أنها ليست عملية سحرية تزودهم بشعر جديد.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة