توقع تدهور حالة شوماخر نتيجة الغيبوبة

عبّر عدد من الأطباء في ألمانيا عن خشيتهم من تردي الحالة الصحية لأسطورة سباق "فورمولا1" مايكل شوماخر في حال استمرار بقائه تحت تأثير الغيبوبة الصناعية. وجاء ذلك خلال مناقشة عدد من أطباء الأعصاب لحالة شوماخر الصحية في ملتقى علمي يوم الثلاثاء في مدينة هانوفر غرب ألمانيا.

وقال الأطباء إن حالة شوماخر تتردى كلما اضطر للبقاء تحت تأثير الغيبوبة الصناعية التي يخضع لها منذ تعرضه لحادث أثناء تزلجه على الجليد في 29 من الشهر الماضي، مما أدى لإصابته في الرأس.

والغيبوبة الصناعية هو إجراء طبي يرى مؤيدوه أنه يساعد على تخفيف الضغط عن الدماغ، ويتم عبر إعطاء المريض أدوية وعلاجات معينة لوضعه في حالة الغياب عن الوعي.

وأوضح أندرياس فيربرت رئيس الجمعية الألمانية لطب العناية العصبية المركزة والطوارئ، أن أكبر خطر يمكن أن يواجهه شخص أصيب بشدة في الجمجمة -كما هو الحال لدى شوماخر- هو احتمال إصابته بقصور في القدرة الإدراكية عقب استيقاظه. غير أنه أكد في الوقت ذاته أنه لا يمكن تشخيص حالة شوماخر بدقة عن بعد.

وأشار المجتمعون إلى أن استمرار التنفس الصناعي يضر الرئتين ويضعف نظام المناعة والكليتين.

ويصاب نحو 270 ألف شخص في ألمانيا سنويا بكسر في الجمجمة، 10% منهم يصنفون ضمن فئة الخطورة المتوسطة، والخطر.

وبحسب الأطباء فإن نحو ثمانية آلاف شخص في ألمانيا يموتون بسبب مضاعفات هذه الإصابات، وتحصل 60% من الوفيات خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى التالية للإصابة.

وبينما كانت حوادث السيارات هي السبب الرئيسي في هذه الإصابة في السابق، أصبح السقوط على الأرض السبب في أكثر من نصف هذه الحالات التي يقع أكثرها في دور المسنين.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

إذا رأيت شخصا ما يجلس على كرسي متحرك مصابا بشلل نصفي ويعاني من صعوبات في النطق، فربما تكون تلك العلامات مخلفات جلطة دماغية. فماذا يحدث بالضبط عند التعرض لهذه الجلطة؟ وما هي إشارات التحذير التي يرسلها الجسم قبل حدوثها؟

أعلن مسؤولون في الجيش الأميركي أرقاما حول الإصابات الدماغية غير المكتشفة لدى الجنود الأميركيين، فنسبة 20% تقريبا من الجنود العائدين من الحرب أصبحوا ضحايا لإصابات الدماغ الرضية، التي توصف عادة بأنها "ارتجاج دماغي".

أعلن فريق فيراري أن حالة سائقه البرازيلي فيليبي ماسا مستقرة بعد أن خضع لعملية جراحية طارئة اليوم بسبب ارتجاج في الدماغ ورضوض في الجمجمة أصيب بها إثر الحادث الذي تعرض له خلال التجارب الرسمية لسباق المجر.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة