الطماطم تحمي من مخاطر الغذاء المرتفع الدهون

Tomato sauce is spread on pizza dough at the French pizzaiolo school in Cap D'Ail, near Monaco September 18, 2013. People follow this four-week professional training course in view of a career change or following a job loss. Photo taken September 18, 2013. REUTERS/Eric Gaillard (FRANCE - Tags: FOOD BUSINESS EMPLOYMENT EDUCATION)
undefined

توصل باحثون من إيطاليا إلى أن لصلصة الطماطم تأثيرا وقائيا يحمي من الأضرار التي تسببها الوجبات والأطعمة المرتفعة الدهون، مثل مشاكل الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

وأجرى العلماء -من جامعة فيرونا في إيطاليا- أبحاثا على عشرين رجلا تناول نصفهم صلصة طماطم مطبوخة وتبعوها بوجبة عالية الدهون، في حين تناول النصف الآخر الوجبة من دون صلصة الطماطم.

وبتحليل النتائج وجد الباحثون أن 80 غراما من صلصة الطماطم يوميا تحمي من الآثار السيئة التي يمكن أن تسببها الوجبات العالية الدهون، مثل مشاكل الأوعية الدموية وأمراض تصلب الشرايين.

كما وجد الفريق البحثي أن مادة اللايكوبيين المضادة للأكسدة التي تعطي للطماطم لونها الأحمر، لها فوائد صحية متنوعة وتزيد كميتها في صلصة الطماطم المطبوخة عنها في الحالة الطازجة.

المصدر : القطرية