الطماطم تحمي من مخاطر الغذاء المرتفع الدهون

توصل باحثون من إيطاليا إلى أن لصلصة الطماطم تأثيرا وقائيا يحمي من الأضرار التي تسببها الوجبات والأطعمة المرتفعة الدهون، مثل مشاكل الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

وأجرى العلماء -من جامعة فيرونا في إيطاليا- أبحاثا على عشرين رجلا تناول نصفهم صلصة طماطم مطبوخة وتبعوها بوجبة عالية الدهون، في حين تناول النصف الآخر الوجبة من دون صلصة الطماطم.

وبتحليل النتائج وجد الباحثون أن 80 غراما من صلصة الطماطم يوميا تحمي من الآثار السيئة التي يمكن أن تسببها الوجبات العالية الدهون، مثل مشاكل الأوعية الدموية وأمراض تصلب الشرايين.

كما وجد الفريق البحثي أن مادة اللايكوبيين المضادة للأكسدة التي تعطي للطماطم لونها الأحمر، لها فوائد صحية متنوعة وتزيد كميتها في صلصة الطماطم المطبوخة عنها في الحالة الطازجة.

المصدر : القطرية

حول هذه القصة

أكد خبراء التغذية أن الجزر ليس وحده مفيدا للنظر، حيث تحتوي العديد من الخضراوات والفواكه على مواد تساهم بشكل فعال في الحفاظ على قوة الإبصار. ويقول أولئك الخبراء إن الطماطم والسبانخ والبروكلي والمانجو تعمل على تقوية النظر أيضا.

28/7/2009

واصلت السلطات الصحية في ألمانيا تحذير مواطنيها من تناول الخيار والخس والطماطم بدون طهي، خشية الإصابة ببكتيريا إي كولاي التي يعكف الباحثون الألمان على تعقب مصدرها.

5/6/2011

أظهرت دراسة فنلندية نشرت في الولايات المتحدة أن تناول البندورة (الطماطم) الغنية بالليكوبين المضاد للأكسدة يحد بشكل كبير من خطر السكتة الدماغية.

9/10/2012

يزعم العلماء أن حبة دواء واحدة بها مادة كيميائية موجودة في قشرة الطماطم يمكن أن تقلل خطر السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وتبطئ تفاقم مرض السرطان.

7/1/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة