أنقص وزنك تحمِ قلبك


أكدت الرابطة الألمانية لأطباء القلب أن إنقاص الوزن يحمي القلب من الأمراض الخطيرة، ولا سيما اضطرابات نظم القلب مثل الرجفان الأذيني. ودعت لاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة. ‬
‫       ‬
ولإنقاص الوزن أوصت الرابطة -التي تتخذ من مدينة ميونيخ مقرا لها- بممارسة الرياضة وتعديل النظام الغذائي، موضحة أن ممارسة الأنشطة البدنية تعمل على تحسين عملية تدفق الدم وتقوية عضلة القلب، مما يسهم في انتظام معدلات ضربات القلب من جديد.‬
‫       ‬
وبالنسبة للتغذية أوصت الرابطة باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يرتكز على الإكثار من الفواكه والخضراوات والأسماك والإقلال من الملح والسكر، مع الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن الخمر.

وأشارت الرابطة إلى أن إنقاص الوزن يساعد على تحسين نسب الدهون بالدم وخفض ضغط الدم، والذي يُسهم بدوره في عودة أذين القلب المتضخم إلى حجمه الطبيعي، بينما يتسبب عدم علاج الرجفان الأذيني في زيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية أو الأزمات القلبية.‬

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

في أوقات المناسبات كالحفلات والولائم والأعراس يزداد نهم الكثيرين لتناول الوجبات الدسمة والحلوى، وفي الوقت نفسه يقل معدل ممارستهم للأنشطة البدنية بسبب سوء الطقس، الأمر الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة الوزن.

قلة النوم قد تترك آثارا سلبية على صحة الشخص وأدائه في العمل، ويقول البعض إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يزيد مخاطر التعرض للعدوى وزيادة الوزن وداء السكري وأمراض القلب. كما أنها تضعف من ردود أفعال الشخص.

بينما يعاني الكثير من الأطفال زيادة الوزن، يعاني آخرون نقصانه. وترجع هذه المشكلة إلى أسباب قد تكون وراثية أو مرضية أو تتعلق بالعادات الغذائية. وعبر بعض الوسائل البسيطة يمكن التغلب عليها شريطة ألا تكون ناجمة عن إصابة الطفل بمرض حقيقي.

هناك العديد من القناعات الخاطئة بشأن القهوة والكافيين، وتشمل علاقتها بالسرطان وتأثيرها في الوزن، وكشفت دراسة بريطانية جديدة يوم الاثنين عن وجود الكثير من البريطانيين الذي لديهم مثل هذه القناعات.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة