احذر من الوشم على الجسم

رسم الوشم في مراكز تفتقر للاشتراطات الصحية قد يؤدي إلى الإصابة بالإيدز
undefined
حذر اختصاصي طب الأطفال والمراهقين الألماني أورليش فيغلر الشباب الراغبين في رسم الوشم على أجسامهم، لأن هذا الإجراء ينطوي على العديد من المخاطر الصحية، ولا سيما إذا ما تم إجراؤه في مكان يفتقر لشروط النظافة والرعاية الصحية أو يستخدم ألوانا ملوثة تحتوي مثلا على مواد مسببة للأمراض السرطانية أو ضارة بالجينات.

وأوضح عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا، أنه من الممكن مثلا أن يتسبب رسم الوشم في مثل هذه الأماكن في الإصابة بالبكتيريا والفيروسات والفطريات، وقد يتعرض الشباب أيضا لخطر الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي بنوعيه "ب" و"ج" أو بالتيتانوس أو بمرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز"، فضلا عن إمكانية تكون ندبات في موضع رسم الوشم نتيجة الإصابة باستجابات تحسسية عليه. 

كما أوصى الطبيب الأشخاص المصابين بالأمراض الجلدية كالتهاب الجلد العصبي مثلا أو السكري أو ضعف المناعة أو أحد أمراض القلب الخلقية أو الذين يميلون للإصابة بالنزيف، بتجنب رسم الوشم، إذ يرتفع لديهم بصفة خاصة خطر الإصابة بمضاعفات.

وأشار فيغلر إلى أنه قد يتغير شكل الوشم ذاته، لأنه من الممكن أن يتمدد الجلد في موضع رسم الوشم أو تظهر عليه بعض الطيات مع مرور الوقت.

وأضاف الطبيب أن عملية إزالة الوشم ليست سهلة على الإطلاق، إذ تتسم عملية الإزالة بالليزر مثلا بأنها مكلفة ومجهدة للغاية، فضلا عن أنها قد تتسبب في الإصابة بالتهابات أو تكوّن قشور أو ندبات في موضع الوشم، أو تغير لون البشرة أو ظهور مواضع فاتحة عليها، مع العلم بأن الوشم لا يختفي دائما بشكل كامل.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

وشم احتراق النجمة، التي يستخدمها الشباب كدليل على القوة الخارقة

كشف الباحث السويسري كريستيان فيمان أن السينما الأميركية تستخدم الوشم في أفلامها كدليل على الشر. لكنه قال إن من يحرص على الوشم ليس بالضرورة لديه نزعة شر، بل إن من يستخدمونه إما أن يكونوا مقلدين للأفلام الأميركية أو يفعلونه تماشيا مع الموضة.

Published On 9/7/2007

حذرت اللجنة الأوروبية من أن غالبية الكيمياويات المستخدمة في الوشم هي صبغات صناعية صنعت في الأصل لأغراض أخرى مثل طلاء السيارات أو أحبار الكتابة، وقالت إنها تحمل مخاطر العدوى بأمراض مثل فيروس إتش.آي.في المسبب للإيدز والتهاب الكبد.

Published On 18/7/2003
A Nepalese tattoo artist inks a customer's back with a depiction of the Hindu deity Ganesha in Kathmandu on August 7, 2010

كشفت دراسة كندية أن الأشخاص الذين يضعون وشما بأجزاء من أجسادهم هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى التهاب الكبد الفيروسي الوبائي (سي) وأمراض أخرى تنتقل عن طريق الدم. وتوصلت جامعة كولومبيا البريطانية للنتيجة بعد تحليل 124 دراسة سابقة.

Published On 14/8/2010
epa01054634 Image made available 03 July 2007 of tattoo artist Xiao Long working on a customer's arm at his tattoo parlour in Beijing, China. Once a form of punishment used by authorities to permanently mark the faces of those convicted of serious crimes, tattoos in China are now becoming widely accepted as another form of artistic expression. A generation of Chinese tattoo artists has emerged, with the body art growing in popularity among the country's youth who see it as a way to express themselves. EPA/DIEGO AZUBEL

ربط باحثون بين الوشم على الجلد ومخاطر الإصابة بفيروس الكبد الوبائي “سي”، وقالوا إنه السبب الرئيسي في الإصابة بسرطان الكبد. وتقول المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن عدد المصابين بفيروس الكبد الوبائي “سي” في أميركا بلغ نحو 3.2 ملايين مصاب.

Published On 25/1/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة