الإكثار من الألياف الغذائية مفيد لمرضى السكري

A mix of vegetables as part of the world's biggest vegetable salad is seen during a Guinness World Record attempt in Pantelimon, near Bucharest September 23, 2012. The salad is made of about 20 tonnes of tomatoes, cucumbers, onions, carrots, olives, sweet peppers, green salad, olive oil and salt.
undefined
أوصت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكري بضرورة الإكثار من تناول الألياف الغذائية بالنسبة لمرضى السكري وبمعدل أكبر من الذي يتناوله الأشخاص الأصحاء، إذ يسهم ذلك في تحسين عملية التمثيل الغذائي للسكر. ولذلك دعت الجمعية لتناول أربعين غراما من الألياف الغذائية يوميا، بدلا من المعدل اليومي الذي يوصى به الأصحاء وهو ثلاثون غراما فقط.

وأضافت الجمعية أن الفوائد الناتجة عن الإكثار من الألياف الغذائية لا تعود فقط على مرضى السكري، وإنما يستفيد منها أيضا الأشخاص الأصحاء، إذ تمكنهم وقاية أنفسهم بذلك من الإصابة بالسكري من النوع الثاني، كما تساعد الألياف على تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم، إلى جانب تحسين عملية الهضم.

وأوضحت الجمعية أن هناك نوعين من الألياف الغذائية، وهما الألياف القابلة للذوبان، والألياف غير القابلة للذوبان، لافتة إلى أن كلا من الفاكهة والخضروات يحتويان على الألياف القابلة للذوبان كمادة البكتين، بينما توجد الألياف غير القابلة للذوبان كالسليولوز والهيميسيلولوز في الحبوب.

وأوصت الجمعية مرضى السكري بتناول السلطة والخضروات النيئة والبقوليات والتوت والمكسرات وبذور الكتان، وكذلك المنتجات المصنوعة من الحبوب الكاملة.

المصدر : الألمانية