مضاعفات محتملة لأدوية السكري

FILE - In this June 30, 2010 file photo, three Avandia pills are displayed near the bottle in Palo Alto, Calif. The Food and Drug Administration is reviewing a new interpretation of Avandia's heart attack risk, which suggests that the drug is as safe as older diabetes drugs.
undefined

أظهر تقرير عن سلامة استخدام عقاقير "دي بي بي 4" لعلاج مرض السكري أنها لا تزيد خطر الإصابة بالأزمات القلبية ولكن قد تكون لها علاقة بالإصابة بفشل في وظائف القلب وعدم قدرته على ضخ الدم بشكل مناسب. وقدم التقرير بمؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب الذي عقد بالعاصمة الهولندية أمستردام.

وخلص الباحثون الذين أعدوا التقرير أيضا إلى أن عقاقير "دي بي بي 4" غير مرتبطة بزيادة معدلات التهاب البنكرياس أو السرطان والتي كانت مثار قلق سابق.

ولكن بالنسبة لدواء "أونجليزا" وهو من إنتاج "إسترا زينيكا" و"بريستول مايرز سكويب" كانت هناك زيادة طفيفة في دخول المرضى الذين يعالجون به إلى المستشفى لتعرضهم لفشل في وظائف القلب.

وقال د. كريستوفر جرينجر من المركز الطبي لجامعة ديوك، وهو لم يشارك في البحث، إن هذا شيء مثار قلق بسيط، معبرا عن ثقته بأن إدارة الغذاء والدواء الأميركية ستريد معرفة المزيد عن الأمر.

ويشعر الأطباء والمنظمون بجهات الرقابة على الأدوية بالقلق من سجل أدوية السكري على سلامة القلب، وذلك نظرا لمشاكل سابقة منها زيادة خطر تعرض مرضى السكري لمشاكل القلب. ومن بين هذه الأدوية عقار "أفانديا" الذي تنتجه شركة غلاكسو سميث كلاين.

‪السكري يصيب الملايين في العالم‬  (دويتشه فيلله)
‪السكري يصيب الملايين في العالم‬  (دويتشه فيلله)

غير متوقع
وقال باحثون من بريغهام ومستشفى النساء بمدينة بوسطن الأميركية، درسوا تأثير عقار "أونجليزا" على 16492 مريضا على مدى عامين، إن ما خلصوا إليه فيما يتعلق بفشل وظائف القلب كان غير متوقع ويتطلب المزيد من الأبحاث.

وكانت "إسترا زينيكا" و"بريستول" قد أعلنتا عن أهم نتائج الدراسة في يونيو/ حزيران الماضي، والتي أظهرت أن عقار "أونجليزا" لا يزيد مخاطر الإصابة بأزمة قلبية وإن كان لا يقللها أيضا، وهو ما كانت الشركتان تأملان به في البداية.

وقدمت النتائج التفصيلية للدراسة الخاصة بدواء "أونجليزا" بمؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب الذي عقد بأمستردام، إلى جانب دراسة عن عقار "نسينا" من إنتاج شركة تاكيدا والتي شملت 5380 مريضا، ولم تظهر أية زيادة إجمالية في مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ونشرت الدراستان بدورية "نيو إنجلاند جورنال" الطبية.

المصدر : رويترز