كيف تتخلص من الفواق؟

المشروبات الغازية
undefined
أكد اختصاصي أمراض الباطنة الألماني فولفغانغ فيزياك أنه لا توجد وسيلة مثالية لعلاج الفواق، ولكنه لفت في الوقت نفسه إلى إمكانية اللجوء لتقنيات التنفس للتخلص من هذه المشكلة التي تسبب حرجا بالغا للكثيرين.

وأكد فيزياك، وهو رئيس الرابطة الألمانية لأطباء الباطنة بمدينة فيسبادن، أن جميع الوسائل العلاجية المستخدمة مع الفواق تهدف بشكل أساسي لتهدئة التنفس، موضحا أن تقنيات التنفس تعمل على إرخاء عضلات الحجاب الحاجز حتى إن لم يكن التنفس الخاطئ هو السبب في الإصابة بالفواق.

وللقيام بذلك أوضح فيزياك أنه يتم أخذ نفَسٍ عميق ورفع الذراعين لأعلى، ثم التوقف عن التنفس لبضعة ثوان، ثم العودة للتنفس من جديد، وبذلك يزول انقباض عضلة الحجاب الحاجز ويختفي الفواق.

وأضاف فيزياك أن الإصابة بالفواق ترجع في الأساس إلى انقباض عضلات الحجاب الحاجز بشكل مفاجئ، لافتا إلى أنه لم تتم معرفة سبب ذلك بشكل مؤكد حتى الآن، فربما يرجع ذلك إلى تمدد المعدة عندما يأكل الإنسان على نحو متعجل مثلا، أو عندما يتناول كميات كبيرة من المشروبات المحتوية على حمض الكربونيك.

وأكد الطبيب أن تناول قطعة من السكر أو كوب من عصير الليمون لن يساعد في التخلص من الفواق، بل على العكس قد يتسبب في زيادة انقباض عضلة الحجاب الحاجز.

المصدر : الألمانية