رضيعك يدخن معك

أوصت شبكة "الصحة سبيلك للحياة" الألمانية الأمهات المرضعات بضرورة الإقلاع عن التدخين خلال فترة الرضاعة، لأن الرضيع يدخن مع أمه، إذ تصل مادة النيكوتين وغيرها من المواد
الضارة الموجودة في السجائر بمعدلات عالية إلى الرضيع عبر حليب الأم.
 
وأضافت الشبكة الألمانية أن التدخين خلال فترة الرضاعة يمكن أن يتسبب في فقدان جسم الأم القدرة على تكوين الحليب بشكل كاف، فضلا عن أنه لن يتكون لديها في هذا الوقت بشكل سليم.
 
وشددت الشبكة على ضرورة أن تحرص الأم غير المدخنة على ألا يدخن أي شخص في وجود طفلها الرضيع، وكذلك ألا يتم التدخين في الأماكن التي يوجد بها الطفل، إذ يظل الهواء محملا بالمواد الضارة الموجودة في مادة التبغ المكونة للسجائر حتى بعد تهوية المكان.
 
وأكدت على أهمية أن تتوخى الأمهات المرضعات الحذر إذا ما اضطررن لتناول الأدوية خلال فترة الرضاعة، إذ عادة ما تصل الأدوية إلى حليب الأم ومنه إلى الطفل، ولا سيما إذا ما تم تناولتها بكميات كبيرة، مع العلم بأنها قد تتسبب في الإضرار بصحته في بعض الحالات.
 
لذلك تنصح الشبكة الأم إذا مرضت خلال فترة الرضاعة، باستشارة الطبيب وإطلاعه على أنها ترضع طفلها، إذ يمكن للطبيب تحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها في مثل هذه الحالة بعناية فائقة وبما يتناسب مع عملية الرضاعة، فربما توجد لدى الطبيب بعض الإمكانيات لعلاج متاعب الأم دون تلقي علاج دوائي يتسبب في الإضرار بطفلها الرضيع.
المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أظهرت دراسة ألمانية حديثة أن التدخين يكبد الاقتصاد تكاليف أعلى بكثير مما كان يعتقد حتى الآن، وذلك في ظل دعوات لبذل المزيد من الجهود في مكافحة استخدام التبغ وتقليل أعداد المدخنين.

يعد ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من عوامل الخطورة المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وللحد من هذا الخطر يوصي معهد الجودة الاقتصادية الألماني بتعديل النظام الغذائي، ولا سيما الإقلال من الأحماض الدهنية المشبعة، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين، وإنقاص الوزن.

الأمراض المزمنة هي مجموعة من الأمراض التي لا تنتقل عن طريق العدوى ويطلق عليها اسم “الأمراض غير المعدية”، وهي تتطور لدى الشخص في عملية بطيئة وعلى مدار فترة طويلة نسبيا.

حذر اختصاصي أمراض الرئة هارالد مور من أن تدخين المرأة خلال فترة الحمل يمكن أن يتسبب في ارتفاع خطر إصابة أحفادها أيضا بالربو، وليس أطفالها فحسب.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة