تقصف الأظافر قد يشير لنقص الحديد

حذرت الرابطة الألمانية لاختصاصي الأمراض الجلدية والتجميل من أن شحوب البشرة وسهولة تقصف الأظافر تشيران إلى نقص الحديد في الجسم، تماما مثل تساقط الشعر وتشقق زوايا الفم.
 
وأكدت الرابطة أن تناول الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم ومنتجات الحبوب الكاملة والخضروات والبقوليات، يعمل على تعويض نقص هذا العنصر بالجسم.
 
وعلى الرغم من أن السبانخ مشهور بأنه غني بالحديد، إلا أن الرابطة أوضحت أنه لا يمد الجسم بالحديد بشكل جيد، نظرا لاحتوائه على حمض الأكساليك الذي يحول دون امتصاص الجسم للحديد الموجود فيه.

ولمواجهة تقصف الأظافر أوصت الرابطة باستخدام نوعيات الطلاء المخصصة لحماية الأظافر، لافتة إلى أن استخدام المراهم المثبطة للالتهاب يمكن أن تساعد في علاج تشقق زوايا الفم.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أفادت دراسة قام بها علماء برتغاليون بإمكانية استعمال زيت الخزامى (اللافندر) في علاج حالات العدوى بالالتهابات الفطرية الآخذة في التزايد، وأظهرت الدراسة -التي نشرت في مجلة طبية متخصصة- أن للزيت تأثيرا فعالا ضد سلالات من الفطريات المسببة لأمراض الجلد والرأس والأظافر.

أوصت رابطة أطباء الأمراض الجلدية الألمان الأشخاص المصابين بفطريات الأظافر بضرورة استشارة طبيب أمراض جلدية مختص، مع الحرص على اتباع سُبل النظافة والعناية الصحية على نحو دقيق.

أوصت مجلة “الطب اليوم” الألمانية آباء الأطفال المصابين بجدري الماء بأن يحرصوا على تقليم أظافرهم وقصها قدر المستطاع، كي لا يقوم الطفل بخدش البثور أو القشور التي تظهر على جلده بأظافره لتخفيف شعوره بالحكة.

تتسبب فترتا الحمل والرضاعة في الإضرار بالشعر والأظافر لدى الكثير من النساء، وذلك بسبب استنفاد محتوى العناصر الغذائية بجسم المرأة خلال هذه الفترات، لذلك يحاول الجسم ترشيد إمداد الأجزاء غير المهمة للحياة كالشعر والأظافر بالعناصر الغذائية، مما يؤدي لإضعافهما.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة