وقاية الطفل من التهابات المسالك البولية


أكدت الجمعية الألمانية لجراحة الأطفال على أهمية أن يحرص الآباء على اتباع إرشادات النظافة والرعاية الصحية مع أطفالهم لحمايتهم من التهابات المسالك البولية، ولتحقيق ذلك أوصت الجمعية بأنه من الأفضل أن يغير الأهل حفاضة الطفل الصغير بعد كل عملية تبرز على أقل تقدير.

وشددت الجمعية أيضا على ضرورة أن يذهب الأطفال الأكبر سنا إلى المرحاض للقيام بعملية التبول بصورة منتظمة، مؤكدة أنه من المهم أن يحرص الأطفال في هذه المرحلة العمرية على تناول كميات كبيرة من السوائل، وذلك كي يقوا أنفسهم من العدوى المؤدية للالتهابات.

وحذرت الجمعية من أن تكرار إصابة الطفل بالتهابات المثانة المصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة يمكن أن يرجع إلى إصابته بعيب خلقي في الجهاز البولي يسمى بـ"الارتجاع البولي"، وفيه لا يتم تصريف البول بشكل كامل، وإنما يرتجع مرة أخرى إلى الكلى.

وأوضحت الجمعية أن بقايا البول المرتجعة هذه تجعل المسالك البولية لدى الطفل أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا، بل ويمكن أن تتسبب في الإصابة بالتهابات خطيرة في الكلى وتلف دائم بها.

وأضافت الجمعية أنه عادة ما يتم علاج التهابات المسالك البولية البسيطة باستخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة، بينما غالبا ما تستلزم الإصابة بحالات الارتجاع البولي الشديدة الخضوع لعملية جراحية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

كشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية مؤخرا, أن الاستهلاك المنتظم لنوع من عصير التوت قد يساعد في الوقاية من أنواع معينة من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية, التي تسبب التهابات القناة البولية.

أثبتت دراسة أن الكمبيوتر المحمول قد يؤثر على خصوبة الرجال, وقال عالم المسالك البولية المشرف على الدراسة يليم شينكين من جامعة ولاية نيويورك في ستوني بروك إنه لا يمكن تفادي ذلك إلا بوضعه على المكتب.

أوضحت الجمعية الألمانية لطب المسالك البولية أن زيادة الوزن والسعال المزمن والإمساك تجهد عضلات قاع الحوض، وتؤدي إلى الإصابة بضعف المثانة، وأوصت بالإكثار من الأنشطة الحركية واتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم وحماية عضلات قاع الحوض من الإجهاد.

استعرض معرض للعلوم بالولايات المتحدة تطبيقا لهاتف ذكي يقوم بتحليل عينات البول لمجموعة من الحالات الطبية يمكن استخدامه كمؤشر لـ25 مشكلة صحية مختلفة ومنها داء السكري وعدوى المسالك البولية والسرطانات والعلل الكبدية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة