نوبات الربو أكثر لدى الأطفال البُدْن

إنقاص الوزن يقلل من متاعب الربو لدى الأطفال

حذر اختصاصي أمراض الرئة أندرياس هيلمان من أن بدانة الأطفال المصابين بالربو تتسبب في زيادة معدل حدوث النوبات لديهم مقارنة بأقرانهم ممن يتمتعون بوزن طبيعي، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بنوبات شديدة تستلزم العلاج في المستشفى، مستندا في ذلك إلى نتائج دراسة أميركية حديثة.

وأضاف هيلمان -وهو عضو الرابطة الألمانية لاختصاصيي أمراض الجهاز التنفسي بمدينة هايدنهايم- أنه عادة ما يحتاج الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن لكمية أكبر من الأدوية عند الإصابة بنوبة الربو عن غيرهم ممن يتمتعون بوزن طبيعي.

وأوضح الطبيب أن السبب في زيادة معدل حدوث نوبات الربو لدى الأطفال البدن عن غيرهم ممن يتمتعون بوزن طبيعي ربما يرجع إلى أن الأنسجة الدهنية تعزز من شدة الالتهابات داخل الجسم، مثلما يحدث عند الإصابة بالربو.

وأضاف هيلمان أنه عادة ما تتسبب زيادة الوزن أيضا في التحميل على منطقة الصدر، الأمر الذي يؤدي تلقائيا إلى صعوبة عملية التنفس، ومن ثم الإصابة بضيق في التنفس. لذلك أكد هيلمان على أهمية أن يستشير الأهل الطبيب المختص وذلك بغرض تخفيض وزن الطفل المصاب بالربو بعض الشيء، وذلك من خلال تعديل نظامه الغذائي مع ممارسة إحدى رياضات قوة التحمل كالسباحة مثلا، وبالتأكيد وفق إرشادات الطبيب وتوصياته.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أوصت الرابطة الألمانية لأمراض الحساسية والربو بضرورة أن ينتبه مرضى الحساسية إلى بعض الأشياء عند السفر مثل اختيار وسيلة الانتقال التي يسافرون بها، والطعام، ومكان الجلوس، بالإضافة لاصطحاب الأدوية الخاصة بهم.

يحذر طبيب أمراض الرئة ديتر كولر من إمكانية أن يؤدي الارتجاع المعدي المريئي إلى الإصابة بالربو مع مرور الوقت، وذلك بسبب التخريش الذي تسببه عصارة المعدة للجهاز التنفسي.

تؤكد بيانات الاتحاد الألماني لأمراض الحساسية والربو تضاعف أمراض الحساسية ضد المواد الغذائية اليوم في ألمانيا. وسيطرح هذا الموضوع في منتدى "حساسية الأغذية" الذي يعقده الاتحاد الألماني لأمراض الحساسية والربو غدا الجمعة بمدينة مونشنغلادباخ غرب ألمانيا.

حذرت خبيرة حماية البيئة غوندا هيربرت النساء الحوامل من القيام بأي تجديدات في المنزل خلال فترة الحمل، إذ قد يؤدي ذلك للإضرار بمناعة الجنين. وأشارت إلى أن ذلك يجعل الجنين أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد العصبي أو الربو التحسسي أو حمى القش.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة