نساء المدن أكثر عرضة لاكتئاب ما بعد الولادة

توصلت دراسة كندية حديثة إلى أن النساء اللاتي يعشن في المناطق الحضرية الواسعة هن أكثر عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. وهو أمر عزاه الباحثون إلى العزلة التي تعيشها النساء في المدن وانخفاض الدعم الاجتماعي.

وأجرى الدراسة باحثون في مستشفى النساء الجامعي بمدينة تورنتو، وشملت بيانات تعود لقرابة 6100 أم جديدة أنجبن في العام 2006. وملأت الأمهات نموذج استطلاع معد لتحديد الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

ووجد الفريق البحثي أن معدل اكتئاب ما بعد الولادة بين النساء اللاتي يعشن في المدن الكندية قارب 10% مقابل 6% بين الأمهات الجديدات في المناطق الريفية.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة سيمون فيغود إن هذا اختلاف ملحوظ، إذ إن امرأة بين كل 10 نساء في المناطق الحضرية معرضات لخطر اكتئاب ما بعد الولادة، مقابل 1 بين كل 20 امرأة في المناطق الريفية.

وأشار فيغود إلى أن السبب قد يعود إلى أن نساء المدن أكثر عزلة على الصعيد الاجتماعي، كما أن لدى المدن أعدادا أكبر من المهاجرين، والمجيء إلى مكان جديد يمكن أن يسهم بانخفاض الشعور بالدعم الاجتماعي المنخفض.

وتبين أن 7% من اللاتي يعشن في المناطق الصغيرة والريفية ظهرت لديهن أعراض الاكتئاب مقابل ما يزيد عن 13% من اللاتي يعشن في المناطق المتقدمة والكبرى.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

يعد الاكتئاب أحد أهم الاضطرابات النفسية شيوعا، ومن أكثر الأمراض إعاقة لحياة البشر، ومع ذلك ما زال مهملا وفي كثير من الأحيان لا يصل المصاب به للعلاج. إذ على مدار العقدين الماضيين أصبح للأمراض غير المعديه تأثير متزايد على حياة الناس.

صمم علماء من معهد ماكس بلانك ببرلين اختبارا سريعا هدفه معرفة ما إذا كانت المرأة مصابة بالاكتئاب أم لا، وذلك عبر أربعة أسئلة، فإذا سجلت المرأة أربع إجابات ﺑـ"نعم" فهذا يعني أن عليها إجراء زيارة طارئة وضرورية للطبيب المختص.

توصل باحثون أميركيون إلى أن الكافيين قد يعمل كمضاد خفيف للاكتئاب، وذلك عبر قيامه بتحفيز الهرمونات المسؤولة عن المزاج وإشارات كيميائية أخرى في الدماغ. ولكنهم لفتوا إلى أن تناول أكثر من أربعمائة مليغرام من الكافيين يوميا لن يحدث على الأرجح فائدة إضافية.

كشفت دراسة جديدة أن الأطفال البريطانيين يعانون الاكتئاب أكثر من أي وقت مضى، وأن أكثر من ثمانين ألف تلميذ يعانون أعراض الاكتئاب الشديد. ودعت إلى إخضاع المعلمين إلى دروس في التعامل مع قضايا الصحة العقلية لمنع وصول حالات الاكتئاب لمستويات وبائية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة