اعوجاج إبهام القدم.. أسبابه وعلاجه

Typical Bunion Bone Deformity - Pre-Foot Surgery - Patient Suffered 20 Years Prior to Bunion Correction By Dr. Neufeld, Ludloff Plate Technique.
undefined

تعد القدم من أكثر أعضاء الجسم تعرضا للإجهاد بفعل التحميل المستمر عليها، مما يسهل إصابتها بالتشوهات، مثل اعوجاج إبهام القدم. ولا يمثل اعوجاج الإبهام مشكلة جمالية فحسب، بل مشكلة صحية أيضا، وفي كثير من الحالات يتم علاج هذه المشكلة على يد أحد معالجي الأقدام، لكن في الحالات المتأخرة لا يكون هناك مفر من الخضوع للجراحة.

ويوضح اختصاصي تقويم العظام نيلس لينين أن الأقدام تتحمل عبئا كبيرا خلال الحياة اليومية، إذ يتم تحريكها مع كل خطوة نخطوها، ومن ثم تتعرض لحمل كبير يجعلها عرضة للإصابة بالتشوهات على الدوام.

ويشير لينين -عضو الجمعية الألمانية لعلاج عظام القدم والكاحل- إلى أن الإصابة بتشوهات القدم قد ترجع إلى ارتداء أحذية سيئة أو عوامل وراثية أو زيادة الوزن. فضغط الحذاء على القدم يمكن أن يتسبب في إصابتها بمشكلة حقيقية، فإذا كان الحذاء ضيقا للغاية ولا يدعم الحركة الدائرية الطبيعية للقدم، سيتسبب حينئذ في تحفيز الإصابة بما يعرف باسم "اعوجاج إبهام القدم".

وتؤكد تاتيانا بفيرسيش -عضو الرابطة الألمانية لمعالجي الأقدام بمدينة رويتلينغن- أنه غالبا ما يتحقق المريض من إصابته باعوجاج إبهام القدم، إذا ما اتخذ الإصبع الأكبر شكل الحرف X، لافتة إلى أنه في الغالب يسعى المريض للعلاج لأن الموضع المتورم والمصاب بالاحمرار في الجزء الداخلي من القدم يتسبب في شعوره بالألم عند ارتداء أي حذاء، بل ويمكن أن يؤدي إلى التهاب في المفصل. 

‪القدم تعد من أكثر أعضاء الجسم تعرضا للإجهاد بفعل التحميل المستمر عليها‬  (أسوشيتد برس)
‪القدم تعد من أكثر أعضاء الجسم تعرضا للإجهاد بفعل التحميل المستمر عليها‬  (أسوشيتد برس)

ضرر على المظهر والمفاصل
ويشير لينين إلى أن أعراض هذا التشوه تظهر في صورة احمرار مقدمة باطن القدم وتورمها مع التفاف الإصبع الأكبر حول الأصبع المجاور له، لافتا إلى أنه لا يتسبب فقط في إفساد مظهر القدم عند ارتداء أحذية مفتوحة، وإنما يؤدي أيضا إلى الإضرار بالمفاصل والعظام.

ويلفت البروفيسور توماس موكلاي -عضو مجلس إدارة الجمعية الألمانية لجراحة القدم- إلى أن اعوجاج إبهام القدم وغيره من التشوهات في أصابع القدم الصغيرة تمثل أكثر المشاكل الشائعة في جراحات القدم، مشيرا إلى أنه عادة ما يتم التوجه لمعالج القدم عند الإصابة بتشوهات القدم التي لا تستلزم الذهاب إلى اختصاصي تقويم عظام أو جراح بشكل فوري، إذ يمكنه علاجها على نحو جيد.

ويوضح موكلاي أنه في اعوجاج إبهام القدم، يحدث خلل في التوازن السليم بين أربطة القدم. مردفا أن النساء يمثلن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بذلك، نظرا لزيادة ليونة الأربطة لديهن، مع العلم بأن هذا التأثير يزداد لديهن بشكل أكبر بعد الحمل.

ولعلاج اعوجاج إبهام القدم، يوضح لينين أنه ينبغي علاجها في البداية بوضع لاصقة عليها كأحد اللواصق المصنوعة من السيليكون وذلك لتخفيف الضغط عليها، مطمئنا أنه يمكن لاختصاصي علاج القدم علاج الظواهر المصاحبة لهذا الانحراف كمسامير القدم أو التقرنات الجلدية الظاهرة عليها.

النساء أكثر عرضة للإصابة باعوجاج إبهام القدم (الألمانية)
النساء أكثر عرضة للإصابة باعوجاج إبهام القدم (الألمانية)

حذاء خاص
ويؤكد لينين أنه لا بد من عمل نعال مناسبة لحالة المريض تحت إشراف صانع أحذية طبية، إذ يمكن للنعال الحديثة المصممة على أساس طبي أن تعمل على محاكاة نقاط الدعم المحددة في القدم، وبالتالي يمكنها تحفيز الشد أو الاسترخاء العضلي في الأماكن المرغوبة.

لكن إذا استمرت معاناة المريض على الرغم من علاجه بهذه النعال أو زادت حالة التشوه سوءا، يؤكد البروفيسور موكلاي أنه لا بد حينئذ من الخضوع للجراحة، وذلك بهدف منع حدوث الإصابة بألم في مشط القدم، الذي ينتج عن الأضرار اللاحقة بالمفاصل والعظام الموجودة في الأصابع الصغيرة المجاورة للإصبع الأكبر والتي تم التحميل عليها بفعل انحراف هذا الإصبع.

ويضيف موكلاي أنه عادة ما تعمل هذه الجراحات على إعادة تصحيح التشوه اللاحق بالقدم، لافتا إلى أنه ربما يكفي أحيانا معالجة الأربطة اللينة، مع العلم بأنه غالبا ما يتم استئصال جزء من العظام واستبداله بآخر، ومطمئنا أن فترة الاستشفاء تتراوح بين ستة وثمانية أسابيع في الحالات العادية.

المصدر : الألمانية