البدء بسحب منتجات "فونتيرا" للألبان في الصين

A photo illustration shows a tin of Fonterra Karicare baby formula in Melbourne, Australia, 03 August 2013. New Zealand dairy producing company Fonterra announced on 03 August that some ingredients of their sports and baby drinks could be contaminated by a toxic bacteria that could cause botulism. Parents are being urged to stop using Karicare formula products for children aged from six months.
undefined

أفادت تقارير إعلامية رسمية في الصين اليوم الأحد بأن سلطات مراقبة الجودة المعنية بحماية المستهلك حددت أربع شركات استوردت منتجات يحتمل أنها ملوثة من شركة "فونتيرا" النيوزيلندية لمنتجات الألبان، وذلك بعد يوم واحد من إعلان الشركة النيوزيلندية اكتشافها تلوث بعض منتجاتها التي صدرت لأستراليا والصين وماليزيا وفيتنام وتايلند والسعودية، ببكتيريا تؤدي للتسمم الغذائي.

وكانت فونتيرا قد أعلنت السبت أنها اكتشفت تلوث بعض بروتين مصل اللبن المنتج لديها في مايو/أيار 2012 ببكتيريا "كلوستريديوم بوتولينوم"، التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن مصادر القول إن المستوردين الأربعة بدؤوا في سحب المنتجات التي يحتمل أنها ملوثة.

كما أعلنت الإدارة العامة لمراقبة الجودة والتفتيش والحجر الصحي في الصين أنها أصدرت تحذيرا من ثلاث دفعات من منتجات الألبان التي تحمل علامة "كاريكير" التجارية من إنتاج شركة "نوتريشيا" النيوزيلندية.

وأفاد التقرير بأن نوتريشيا بادرت بسحب المنتجات في إجراء وقائي خوفا من احتمال أن تكون بعض المواد التي أمدتها بها فونتيرا ملوثة.

وقال منظمون إن المنتجات التي تحمل العلامة التجارية كاريكير لا تصدر رسميا إلى الصين، ولكن ربما تكون قد دخلت الدولة عبر طرق أخرى.

وكانت شركة فونتيرا النيوزيلندية أكبر مصدر لمنتجات الألبان في العالم قد أعلنت يوم السبت أنها وجدت بكتيريا يمكن أن تسبب التسمم الغذائي في بعض منتجاتها.

وأضافت شركة فونتيرا أنها باعت ثمانية عملاء في ست دول بروتين مصل اللبن المركّز، وهو من صنع نيوزيلندي وملوث ببكتيريا "كلوستريديوم بوتولينوم"، بما في ذلك شركات غذاء ومشروبات وشركات غذاء حيواني، لافتة لإمكانية استخدامه في حليب الأطفال ومسحوق الحليب وغيرها من المنتجات.

ولكن فونتيرا أكدت أن جميع المنتجات التي تحمل علامتها التجارية لم تتأثر.

وقالت وزارة الصناعات الأولية النيوزيلندية إن فونتيرا أبلغتها أن المنتجات موضع الشك تم تصديرها إلى أستراليا والصين وماليزيا وفيتنام وتايلند والسعودية.

وعلى صعيد متصل ذكرت وكالة أنباء إيتار تاس الروسية يوم السبت نقلا عن وكالة روسبوتربنادزور المعنية بحماية المستهلك أن روسيا علقت استيراد وتداول منتجات فونتيرا.

المصدر : وكالات