زود طفلك باليود

سمك أسماك fish يود عنصر اليود
undefined
شددت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين على ضرورة الانتباه إلى إمداد الشباب في مرحلة المراهقة بكمية كافية من اليود، إذ ترتفع احتياجاتهم في هذه المرحلة إلى هذا العنصر، تماما كالأطفال الرضع.

وحذرت الرابطة من أن نقص اليود في هذه المرحلة العمرية يمكن أن يتسبب في تراجع القدرة على التركيز والإصابة بالإعياء وزيادة الوزن وفقدان الدافعية، وقد يؤدي في أسوأ الأحوال إلى تباطؤ معدلات النمو.

وللوقاية من هذا النقص أوصت الرابطة الآباء باستخدام أنواع الملح المعالج باليود في المنزل، مؤكدة أنه من الأفضل الالتزام بشراء السلع الغذائية المحتوية عليه، مع العلم بأن تناول الأسماك البحرية والحليب يمكن أن يسهم أيضا في إمداد الجسم بعنصر اليود.

وعن أهمية عنصر اليود أوضحت الرابطة أنه أحد العناصر الأساسية المهمة لتكوين هرمونات الغدة الدرقية، لافتة إلى أن هذه الغدة تلعب دورا في عمليات كثيرة داخل الجسم، من بينها النمو.

وأردفت الرابطة أن عملية تطور الجهاز العصبي والأجهزة المسؤولة عن الدورة الدموية بالجسم وبعض الغدد الأخرى والجهاز العضلي تتأثر بعمل الغدة الدرقية أيضا، لافتة إلى أن نقص إمداد الجسم بعنصر اليود يعد أكثر الأسباب الشائعة المؤدية للإصابة بقصور الغدة الدرقية.

وأكدت الرابطة أن عنصر اليود يتمتع بأهمية كبيرة بالنسبة للأطفال الرضع من أجل تطور الدماغ لديهم بعد الولادة مباشرة، محذرة من أن الأطفال الرضع المصابين بقصور في الغدة الدرقية يعانون من تباطؤ عملية النمو لديهم وبطء عملية الهضم وينامون لفترات طويلة للغاية، مع العلم بأن عدم خضوع الطفل للعلاج يمكن أن يؤدي إلى إلحاق أضرار به على المدى الطويل.

وأردفت الرابطة أنه على العكس من ذلك يتسم الأطفال المصابون بفرط نشاط الغدة الدرقية بسرعة النمو وفرط النشاط وغزارة التعرق، لافتة إلى وجود ما يسمى بفحص مستوى الهرمون المنشط للغدة الدرقية (TSH) الذي يمكن من خلاله التحقق مما إذا كان هناك اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية لدى الأطفال الحديثي الولادة وعلاجه بشكل سريع.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة تمد الحامل بأغلب العناصر الغذائية اللازمة لها ولجنينها

أكد طبيب أمراض النساء الألماني آخيم فوكل أن النساء الحوامل لا يحتجن إلى تناول أقراص الفيتامينات ما دمن يتبعن نظاما غذائيا متوازنا. ولكنه نبه إلى أن ذلك لا ينطبق على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من تشوهات الجهاز العصبي، وعنصر اليود.

Published On 16/5/2013

حذر فريق بحث طبي في الدانمارك من أن التدخين قد يزيد مخاطر الإصابة بتضخم الغدة الدرقية بين الأشخاص القاطنين في المناطق التي تعاني من نقص اليود، ويعرف هذا المرض بالدراق أو التورم الدرقي.

Published On 7/3/2002
حامل - الحوامل - طفل رضيع مع امه

أظهرت دراسة طبية أنه يتعين على النساء اللائي يعانين من نقص في اليود استخدام ملح معالج باليود لمدة عامين على الأقل قبل أن يقررن الحمل وذلك منعا للإصابة بمشكلات الغدة الدرقية خلال فترة الحمل وحماية الأجنة من الأثر الضار لنقص اليود.

Published On 23/8/2008
تصميم فني - تزداد حاجة المرأة أثناء الحمل إلى عنصر اليود بسبب التغير الذي يطرأ على عملية التمثيل الغذائي لديها خلال تلك الفترة, وينصح طبيب أمراض النساء الألماني أخيم فوكيل، الحوامل بالإكثار من الأطعمة الغنية بالدهون, لأن الغذاء يعمل على توفير ما يقرب من نصف احتياج الإنسان لعنصر اليود

تزداد حاجة المرأة أثناء الحمل إلى عنصر اليود بسبب التغير الذي يطرأ على عملية التمثيل الغذائي لديها خلال تلك الفترة, وينصح طبيب أمراض النساء الألماني أخيم فوكيل، الحوامل بالإكثار من الأطعمة الغنية بالدهون,

Published On 7/7/2012
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة