الإفراط في تناول فيتامين "أ" قد يؤذي الجنين


حذرت مجلة "العيادة الطبية" الألمانية من خطورة الإفراط في تناول فيتامين "أ" خلال فترة الحمل، إذ يمكن أن تتسبب الجرعة الزائدة في إصابة الجنين في الرحم بأضرار في العين، ولا سيما خلال ثلاثة الشهور الأولى.

وأوضحت المجلة أن الحامل يمكن أن تمد جسمها بجرعة زائدة من فيتامين "أ" من دون أن تدري، وذلك من خلال تناول الأقراص المحتوية على هذا الفيتامين، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية به مثل الكبد. لذلك ينبغي على الحامل استشارة طبيبها المعالج قبل تناول فيتامين "أ" والذي يمتاز بأنه يحافظ على البصر، شريطة إمداد الجسم بالجرعة الصحيحة منه.

ومن ناحية أخرى أوصت المجلة بالإقلال من احتساء القهوة أثناء فترة الحمل، إذ لا يسمح بتناول أكثر من فنجانين يوميا، وإلا سوف يتعرض الطفل لخطر حدوث تباطؤ في نموه.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

نشرت صحيفة يو أس إيه توداي الأميركية دراسة مفادها أن تناول فيتامين (ب) يمكن أن تقلل خطر إصابة كبار السن بالعمى. ويعاني نحو 1.75 مليون شخص من تدهور النظر المصاحب للشيخوخة، وهناك نحو 7.3 ملايين بالمراحل الأولى للمرض.

أعلن صندوق الأمم المتحدة لرعاية الأطفال (اليونيسيف) أن حملة بدأت قبل عامين لتوزيع أقراص فيتامين أ في نحو ستين دولة معظمها في آسيا وأفريقيا، ساعدت في إنقاذ حياة ما يقارب المليون طفل، وسط دعوات بتوسيع رقعة البرنامج.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة