طفلك أعسر.. لا تجبره على يمناه

ينبغي تدريب الطفل الأعسر على الوضعية السليمة ليده أثناء الكتابة مبكرا
undefined
حذرت الخبيرة يوهانا زاتلر الآباء من إجبار طفلهم الأعسر على استعمال يده اليمنى، إذ يؤثر ذلك سلبا على مخ الطفل ومهاراته الذهنية، مؤكدة على ذلك بالقول إن الأبحاث العلمية في مجال الأعصاب أثبتت أن الطفل الأعسر الذي يدرب لاستعمال يده اليمنى لن يتحول إلى شخص أيمن عادي مطلقا.

وبدلا من ذلك أوصت زاتلر، وهي مديرة الجمعية الألمانية لتقديم الاستشارات والمعلومات للعسر بمدينة ميونيخ، الآباء بتوفير أغراض الحياة اليومية المناسبة لحالته وتدريبه على الوضعية السليمة عند استعمال يده اليسرى بشكل مبكر قدر الإمكان.

وأوضحت الخبيرة أنه عند الكتابة مثلا يضطر الطفل الأعسر إلى ثني يده كي يتسنى له رؤية ما يقوم بكتابته وكي لا تتداخل الكتابة بعضها مع بعض، الأمر الذي قد يتسبب في إصابته بنوبات شد تصل إلى منطقة الكتف لديه وربما يحدث التواء في محور الجسم. وأكدت زاتلر على صعوبة تصحيح وضعية اليد الملتوية التي تتخذ شكل الخطاف عند الكتابة لدى المراهقين والبالغين.

وشددت الخبيرة على ضرورة تدريب الطفل الأعسر على وضعية اليد السليمة أثناء الكتابة قبل الالتحاق بالمدرسة من الأساس، مشيرة إلى أنه "وبكل أسف" لا يقوم معظم الأطفال بذلك، إلا أن هذه التدريبات هي الوسيلة الوحيدة لتجنب ثني اليد عند الكتابة.

ولهذا الغرض أوصت زاتلر باستعمال لوح الكتابة المخصص للطفل الأعسر، إذ يسهم هذا اللوح في ضمان أن تظل الورقة في وضعية مائلة، وبالتالي لن تغطي يد الطفل ما يقوم بكتابته ولن يضطر إلى ثني يده.

أما عن كراسات التدريب على الكتابة فأوصت الخبيرة بضرورة أن تقع أمثلة الأحرف -التي يفترض أن يقوم الطفل بتدوينها- على الناحية اليمنى من الكراس، بينما تأتي المساحة الفارغة المخصصة للكتابة على الناحية اليسرى، مؤكدة أن استخدام الطفل الأعسر لنوعيات خاصة من المقصات والمبراة وأقلام الحبر يتمتع بأهمية كبيرة أيضا في دعم التطور الحركي الطبيعي ليده.

المصدر : الألمانية